أرشيف الكاتب: kamal

في عز رمضان: العطش يخرج ساكنة «زاوية بلفقيه » للاحتجاج أمام مقر عمالة اقليم شيشاوة الاسبوع المقبل

بقلم : عيسى الراضي

يستعد سكان زاوية بلفقيه التابعة لجماعة أولاد المومنة قيادة سيدي المختار -اقليم شيشاوة الى قطح حوالي 45 كليمترات انطلاقا من الدوار المذكور، للوصول إلى مقر عمالة اقليم شيشاوة ودالك من أجل التعبير عن رفضهم للوضع، الذي أصبحوا يعيشونه مؤخرا جراء انقطاع المياه عن دورهم، خاصة وأنهم يعيشون أجواء رمضان بما يعني ذلك حاجاتهم الماسة لهذه المادة في غياب نقط قريبة عن دوارهم تمكنهم من التزود بالماء الشروب .
المحتجون ناشدوا رئيس جماعة أولاد المومنة التدخل العاجل قصد إيجاد حل سريع لمشكلهم المتمثل في توقف تزويد دوارهم بالماء الشروب بدون إعلان سابق، خاصة وأن دواوير مجاورة لا تعرف مثل هذه الانقطاعات التي سببت معاناة كبيرة للسكان، الذين أعياهم انتظار حل لمشكلتهم، ورغم الشكايات المتعددة الى رئيس الجماعة إلا أن الأمور ظلت على ما هي عليه، اللهم من تفاقم وضعية الساكنة التي أصبحت مهددة بشبح عطش جماعي .

في اتصال بأحد المنظمين لهذا الشكل الاحتجاجي أكد أن المبادرة تلقائية وسيستجيب لها سكان دوار «زاوية بلفقيه» الذين وجدوا فيها فرصة سانحة لاحتجاج على انقطاع الماء الشروب عنهم منذ ما يزيد عن 20 يوما وكذالك ردا على عراقيل رئيس الجماعة المتعمدة و المتكررة كلما اقتربت الاستحقاقات الانتحابية وصنع الازمات واستغلالها سياسيا حسب تعبيرهم .

بوليس مراكش يعتقل لصوص المنازل

بقلم \ أية الملوكي

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش على النيابة العامة المختصة، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و30 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش قد فتحت أبحاثا قضائية على خلفية سرقة متعلقات شخصية من داخل بعض المنازل بأحياء مختلفة بالمدينة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم جميعا.

وقد أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز سيارتين خفيفتين وثمانية ساعات يدوية ومجوهرات، علاوة على ثلاثة أجهزة تلفاز وقنينات للعطور ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتهم على النيابة العامة المختصة.

” شركة العمران” باقليم شيشاوة تمنع بيع البقع السكنية والشبه التجارية بجماعة سيدي المختار والسبب غير مفهوم ؟؟؟


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي “من مصادر خاصة أن شركة العمران باقليم شيشاوة أصدرت قرار يقضي بمنع بيع البقع السكنية والشبه التجارية بأستثناء البقع التجارية بجماعة سيدي المختار وذالك بتعليمات من المدير الجهوي للعمران.
القرار الذي اعتبره “المواطن المختاري” مجحفا في حقه وغير مبرر. خاصة وأن ملاكي هذه البقع يسعون الي بيع عقاراتهم المحفظة بسبب تحديات وضروف صعبة تواجهم على الرغم من أدائهم كل الواجبات.

فيما يرغب البعض الاخر في شراء بقعة في السكن الإقتصادي الذي يحلم به المواطن البسيط.
وصرح البعض “للجريدة” أن مشروع العمران بجماعة سيدي المختار “بدأ فاشلا واستمر بالفشل” وأنه لا يتمتع بأي من خصائص الوسط الحضري . ذالك أن المكان أصبح اليوم موطنا لـ”قطاع الطرق” بالنظر للظلام الدامس أمام سبات عميق لإدارة “العمران”.
وعليه فالمدينة التي شكلت حلم الطبقة المتوسطة اصبحت جحيما لا يطاق بسبب غياب المرافق العمومية، والحدائق، والانارةالنظافة ، وفوضى البناء ، والمدارس، وطرقات المهترئة .

ولاية الرباط تمنع جميع أشكال التجمهر والاحتجاج بالشارع العام


أعلنت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية.

وأوضح بلاغ لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الجمعة، أنه “علاقة بما يروج بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن اعتزام (التنسيقية الوطنية للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين) تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية يوم السبت 27 مارس 2021 على الساعة العاشرة صباحا من أمام البرلمان اتجاه مقر وزارة الصحة، واعتبارا للوضعية الوبائية التي تعيشها البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي فيروس (كوفيد-19)، وضمنها تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 أبريل 2021، تعلن السلطات المحلية منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية”.

المغرب يتجاوز عتبة 3 مليون ملقح بالجرعة الثانية .


كشفت معطيات وزارة الصحة، مساء اليوم الخميس، تسجيل 511 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ”كوفيد-19″، أن الحصيلة الإجمالية للإصابات بالفيروس في المملكة ارتفعت إلى 493 ألفا و353 حالة.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 2 حالة وفاة ليصل العدد إلى 8788.

وتم التأكد من 467 حالات شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 481074.

و بالنسبة للملقحين ، ارتفع عدد المستفيدين من الجرعة الاولى الى (4.289.281) ، و المستفيدين من الجرعة الثانية الى (3.070.281).

تعليق الرحلات الجوية نحو مجموعة من الدول إلى غاية 10 أبريل


شيشاوة سيتي

قررت السلطات المغربية الاستمرار في تعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى بعض البلدان إلى غاية 10 أبريل.

وبهذا الخصوص قد تم تأجيل رفع هذا الإجراء بالنسبة لبلجيكا والمملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا وتركيا، وكذلك بولندا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت.

وأكد بيان للشركة العربية للطيران استمرار هذا التعليق وذلك من خلال تمديد تعليق رحلات الشركة.

وكانت الشركة العربية للطيران قد أعلنت عبر حسابها على التويتر أن المغرب سيواصل تعليق جميع الرحلات الجوية من المغرب إلى كل من بلجيكا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا والمملكة المتحدة.

كما أعلنت السلطات أنها ستطلع المسافرين المحتملين على اخر الآخبار بعد 15 يوما بناء على الحالة الوبائية.

المجلس الحكومي يحسم اليوم في قرار تمديد حظر التنقل ليلا


شيشاوة سيتي

من المرتقب أن تعلن زوال اليوم الاثنين 15 مارس الجاري، حكومة سعد الدين العثماني عن قرارها بخصوص انتهاء فترة حظر التنقل ليلا، المحددة في الساعة 9 من مساء يوم غد الثلاثاء 16 مارس الجاري.

ويتضمن القرار إضافة لحظر التجوال الليلي، أن يستمر العمل بإغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى عند الساعة 20.00 بالتوقيت المحلي، بمختلف أرجاء المملكة.

هذا وقد سبق وأن مددت الحكومة المغربية هذا القرار آخر مرة في الثاني من مارس الجاري، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد19.

ويأتي هذا القرار على إثر تطور هذا الوباء على الصعيد العالمي وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشاره والحد من انعكاساته السلبية.

المجلس الوطني للصحافة يعقد لقاء تواصليا مع مسؤولي المؤسسات الإعلامية


عقد المجلس الوطني للصحافة، يوم الثلاثاء الماضي، لقاء تواصليا عبر تقنية المناظرة المرئية ، مع مدراء نشر ورؤساء تحرير الصحف والمؤسسات الإعلامية الوطنية.

وذكر بلاغ للمجلس أن هذا اللقاء شارك فيه ممثلو صحف وطنية مكتوبة وإلكترونية، وقنوات السمعي البصري العمومية والخاصة، ومقاولات الصحافة الجهوية، إلى جانب أعضاء من المجلس الوطني للصحافة.

وأضاف البلاغ أن اللقاء، الذي أداره محتات الرقاص رئيس لجنة التكوين والدراسات والتعاون بالمجلس، خصص لعرض حصيلة برامج التكوين التي أشرف عليها المجلس لفائدة الصحفيين بمختلف جهات المملكة، وذلك من نهاية 2019 إلى غاية نهاية 2020، مشيرا إلى أن عضو المجلس حمید ساعدني قدم تقييما لمختلف هذه الأنشطة، كما عرض محاور البرامج الجديدة التي انطلقت مع بداية 2021.

وأعلن المجلس، خلال هذا اللقاء، عن المبادرات التكوينية المبرمجة خلال العام الجديد، سواء العامة منها أو الموضوعاتية المتخصصة، إضافة إلى الشراكات التي وقعها المجلس مع مؤسسات وطنية ودولية من أجل توفير فرص تكوين وتدريب متنوعة المختلف فئات الصحافيين المغاربة.

وكشف المجلس، بهذا الخصوص، عن سلسلة حلقات تكوينية سيتم إطلاقها قريبا حول القضايا المالية والاقتصادية، وتغطية الانتخابات وعمل المؤسسات المنتخبة، وتغطية قضايا المحاكم والتكوين على حقوق الانسان، والتقنيات الرقمية واستعمالاتها المختلفة، وتدبير المقاولات الصحفية، وصحافة الأزمات، والتجديد والابتكار في المحتوى، والتعريف بميثاق أخلاقيات المهنة ودليل الوساطة والتحكيم في قضايا الصحافة…، وغيرها. كما أخبر بمواصلة تنظيم حلقات البرنامج التكويني حول قضية الوحدة الترابية وتنمية معارف الصحفيين بشأنها.

وسجل البلاغ أن ممثلي مقاولات الصحافة والإعلام المشاركين في اللقاء،عبروا عن تثمينهم لكل هذه المبادرات، وقدموا اقتراحات وأفكار لإغنائها وتعزيزها، ودعوا إلى تكثيف مثل هذه اللقاءات التواصلية بين المجلس الوطني للصحافة ومهنيي القطاع.

وحضر هذا اللقاء من المجلس كل من: محتات الرقاص، حميد ساعدني، فاطمة الزهراء الورياغلي، مريم الودغيري، ثريا الصواف وعبد الغني بردي.

عبد الرحيم بوعيدة يلتحق بحزب الاستقلال بعد مغادرة “ الاحرار”

شيشاوة سيتي

أعلنت قيادات بحزب الاستقلال التحاق عبد الرحيم بوعيدة، الأستاذ الجامعي بمراكش والرئيس السابق لمجلس جهة كلميم واد نون، وذلك بعدما غادر حزب التجمع الوطني للأحرار.

وكانت الأخبار قد تحدثت في الآونة الأخيرة عن وجود اتصالات بينه وبين قيادات في حزب العدالة والتنمية، في أفق التحاق محتمل بهذا الحزب.

ولم يؤكد بعد بوعيدة هذا الخبر أو ينفيه. لكن مصادر مقربة من حمدي ولدي الرشيدي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال والوجه المؤثر في المشهد السياسي بالصحراء أكدت الخبر، مضيفة بأن ولدي الرشيد هو نفسه من أشرف على هذه العملية التي شملت أيضا عددا من الوجوه البارزة في المناطق الجنوبية.

ويراهن ولد الرشيد بهذه الاستقطابات الجديدة تعزيز صفوف حزب الاستقلال بجنوب المغرب وتبوأ مرتبة بارزة في الانتخابات القادمة

خلاف حكومي حول حظر التجول الليلي و إغلاق المحلات التجارية قبيل رمضان

شيشاوة سيتي

تم تسجيل خلاف داخل الحكومة بخصوص تخفيف إجراءات حظر التجول الليلي و إغلاق المحلات التجارية على الساعة الثامنة مساء، مع اقتراب شهر رمضان.

و أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن هذه القضية يتم التداول بشأنها في كل مجلس حكومي مع وزيري الداخلية و الصحة.