أرشيف الكاتب: kamal

السعودية تعلن رسمياً تعليق الصلوات الخمس وصلاة التراويح بالحرمين خلال رمضان


نشر الشيخ السعودي عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، لهذا العام ستكون بدون مصلين، في ظل جائحة كورونا.

وأوضح الشيخ السديس أن صلاة التراويح ستكون بـ 5 تسليمات فقط، كما نشرت رئاسة شؤون الحرمين.

وقالت رئاسة شؤون الحرمين السعودية إنه وفقًا للإجراءات الاحترازية سيتم تعليق الاعتكاف في الحرمين الشريفين‬⁩ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام.

بعد تمديد حالة الطوارئ.. المغرب يؤجل استئناف الرحلات التجارية إلى 31 ماي !


قررت المديرية العامة للطيران المدني، تأجيل استئناف الرحلات التجارية بالمغرب الى غاية 31 ماي القادم ، بعد تمديد حالة الطورئ الصحية بالمملكة إلى 20 ماي.

هذا و نقلت صحيفة “القدس العربي” ، أن السلطات المغربية أعطت لنظيرتها السعودية موافقتها لإجلاء رعاياها العالقين بالمغرب، اذ يُنتظر أن يتم تسيير رحلة استثنائية بداية من أمس الأحد، بعد أسابيع من اغلاق البلاد حدودها الجوية في اطار تدابير الوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويأتي القرار بالتزامن مع حلول شهر رمضان، حيث شرعت العديد من الأقطار الخليجية في اتخاذ اجراءات لاعادة مواطنيها العاقين بالخارج.

وينظر اجلاء 70 سعوديا ضمن الدفعة الأولى في الرحلة من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، على متن طائرة تابعة للخطوط السعودية، في انتظار دفعتين أخريين لاجلاء باقي العالقين غدا الاثنين.

ورخصت السلطات المغربية بتنظيم أزيد من 500 رحلة لإجلاء الرعايا الأجانب انطلاقا من مطارات المملكة، بمجموع يزيد عن 80 ألف شخص.

 

 

 

م.ت

السلطة المحلية بسيدي المختار عيون الدولة التي لا تنام…. كي لا ينتشر وباء فيروس كورنا .


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي” من مصادر أن السلطات المحلية بمدينة سيدي المختار تشرف على تأمين تزويد السوق المحلي ومختلف نقط البيع بالمواد الأساسية حيث لم يسجل لحد الآن أي نقص في التموين، مشيرا إلى أن السلطات تقوم بواجبها فيما يخص المراقبة ولم يتم تسجيل أية شكاية في الموضوع.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه تفاديا لانتشار وباء فيروس كورنا المستجد قامت الجماعة بإصدار قرار مؤقت بإغلاق السوق الأسبوعي.

وجدير بالذكر أنه بفضل الحملات التحسيسية المكثفة والموسعة التي تباشرها السلطات المحلية بجماعة وقيادة سيدي المختار تحت إشراف عامل الإقليم السيد بوعبيد الكراب أصبحت الساكنة يوما بعد يوم تنصاع لحالة الطوارئ وتعي خطورة الوضع .

وعلى مستوى التعقيم، أفادت ذات المصادر أن العملية، التي تستمر لحدود الساعة، شملت كل الإدارات العمومية والشبه عمومية إضافة إلى الساحات العموميةونقط البيع، وكذا الشوارع الرئيسية ومحطات النقل العمومي للمسافرين ومختلف وسائل النقل والأبناك ووكالات تحويل الأموال والخدمات، حيث يساهم فيها كل من الجماعة الترابية، بتخصيص سيارة مزودة بآلة للرش وعمال موسميين، إضافة إلى مساهمة رجال الإنعاش الوطني في العملية .

وبخصوص الجانب التحسيسي والرقابي، تقوم السلطة المحلية بقيادة قائد المنطقة “فيصل الغماري” بتتبع وتنسيق عمل الدوزيات وتتبع الوضعية، إضافة إلى عناصر القوات المساعدة وأعوان السلطة، بصفة منتظمة بجولات عبر مختلف أحياء وشوارع وأزقة المدينة وذلك للتحسيس ومراقبة مدى التزام المواطنين بالتوجيهات الوقائية الرامية للحد من انتشار وباء كورونا وحثهم على البقاء في بيوتهم وعدم الخروج إلا عند الضرورة الملحة. وهو ما اسفر عن توقيف مجموعة من العناصر المخالفة للحجر الصحي .

وفي ما يتعلق بإيواء الأشخاص بدون مأوى، قامت السلطة المحلية، في إطار التدابير الاحترازية للتصدي لوباء كورونا وللحفاظ على السلامة والصحة العامة، بعملية إيواء لكل المتشردين والأشخاص بدون مأوى وارسالهم الى دار الطالب بمراكش والاعتناء بهم وذالك بتنسيق مع « جمعية الخير » .

وبدورنا نوجه نداء لساكنة سيدي المختار بضرورة احترام الاجراءات المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” واحترام حالة الطوارئ الصحية والبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة ،كما نهيب بهم الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

إلغاء إستقبالات ملكية بفاس…هل هو تدبير إحترازي بسبب فيروس كورونا؟


علم من مصادر اعلامية متطابقة، أن الجمعة الماضية كان مقرراً إستقبالات بالقصر الملكي بمدينة فاس.
و تم إلغاء هذه الاستقبالات التي كان من ضمنها إستقبال عبد اللطيف وهبي أمين عام حزب ‘الأصالة والمعاصرة’ عقب انتخابه خلفاً لحكيم بنشماش، سيراً على نهج المٓلك في استقبال الأمناء العامون الجدد للأحزاب السياسية.
مصدرنا، شدد على أن هذه الاستقبالات كانت مدرجة ضمن الأنشطة الملكية المكثفة للمك محمد السادس منذ حلوله بالعاصمة العلمية قبل أيام والتي دشن خلالها عدة مشاريع تنموية.
كما أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تضيف مصادرنا، ظل ينتظر لآخر لحظة بعد المجلس الحكومي الخميس، قبل التنقل الى العيون لترأس مهرجان خطابي بمعيّة عدد من وزراء ‘العدالة والتنمية’، بعدما تأكد له غياب أي برمجة لمجلس وزاري بفاس.
ويعتقد متتبعون أن إلغاء إستقبالات ملكية قد يكون من باب الاحتياط بسبب إنتشار فيروس كورونا عبر العالم، وهو ما يعتبر تدبيراً إحترازياً في محله للبرتوكول الملكي، أقدم عليه عدة ملوك ورؤساء دول من باب الاحتراز.
وسبق لعدة رؤساء دول بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن أعلن الكرملين عن تخصيص تدابير وقائية مشددة لحماية محيطه من الاصابة بفيروس كورونا الذي أصبح ينتشر بشكل مخيف.

الإعدام لشخصين ذبحا متشرداً وقطعا جهازه التناسلي بآسفي !


أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية، بمحكمة الاستئناف بآسفي، أمس الخميس حكماً يقضي بإعدام شخصين متورطين في جريمة بشعة اهتزت لها جماعة الغيات مارس 2019.

و كان مواطنون قد عثروا على المتشرد ملقى جثة هامدة في خلاء بمركز الجماعة و بعد معاينة جثته تبين أنه تعرض للذبح و تم التمثيل بجثته بطريقة بشعة.

جثة الضحية المعروف وسط الساكنة بمرضه العقلي تم تشويهها و نزع عضوه التناسلي.

“بدر هاري” يعود رسميا إلى حلبات القتال والكشف عن موعد نزاله القادم


تأكد رسميا خبر عودة المقاتل المغربي بدر هاري إلى حلبات النزال، بعد أشهر من إصابته الأخيرة خلال منازلته للوحش الهولندي “ريكو”، حيث أكدت منظمة “غلوري” المتخصصة في تنظيم النزالات أن البطل المغربي سيخوض مواجهة جديدة في 20 من يونيو المقبل بمدينة روتردام الهولندية.

وبخصوص الخصم القادم لبدر هاري، فإن المنظمة تكتمت عن الاسم لأسباب تسويقية على ما يبدو، حيث قالت أنها ستعلن عن كافة المعطيات الخاصة بالنزال في 29 من فبراير الجاري.

للإشارة فإن بدر هاري كان قد فشل في الثأر من منافسه ريكو في 21 من دجنبر الماضي، بعدما أصيب على مستوى الكاحل واضطر إلى الانسحاب قبل نهاية النزال.

الرميد : بالصحة لكاع الناس لي كيشفرو فهاد البلاد + فيديو

قال مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بالعلاقات مع البرلمان وحقوق الانسان، أن قانون الإثراء غير المشروع هو السبيل الوحيد لمحاربة الفساد في المغرب.

و ذكر الرميد ، خلال محاضرة له بكلية العلوم القانونية في المحمدية، أن “الفاسدين لا يتركون آثاراً لفسادهم و لكن الثروة تدل عليهم” ، مضيفاً أن ” المغاربة لا يمكن أن يتعايشوا مع أشخاص بدأوا من الصفر فإذا بثرواتهم تتضخم بشكل كبير و غير مبرر و معقول”.

و سرد المسؤول الحكومي ، واقعة إحدى سكريتيرات مسؤول قضائي اكتشف أن لها ضيعة و سيارة رباعية الدفع “كات كات” و تعيش في بحبوحة ، لتكشف التحريات السرية أنها كانت تقوم بالسمسرة في الملفات القضائية إلا أن المشكل يكمن حسب الرميد في عدم وجود قانون لمحاكمتها و مسائلتها حول ثروتها.

الابتكار في المشاريع : شاب من ساكنة اقليم شيشاوة يعرض مشروعه ويدعي اكتشافه لعلاج فيروس”كورونا” القاتل


بقلم : عيسى الراضي

عاشت القاعة الكبرى لعمالة شيشاوة يوم الخميس الماضي خلال اجتماع خصص لمناقشة المشاريع المندرجة في اطار الدعم المقاولاتي .(عاشت ) على ايقاع حادثة غريبة تتمثل في ادعاء شاب من ساكنة اقليم شيشاوة اكتشافه لعلاج فيروس “كورونا “القاتل .

الفيروس الذي انتشر وتجاوزه الحدود الصينية، و الذي أدى إلى وفاة 41 شخصا بالصين وإصابة 1287 شخص آخر.
حيث كانت بداية تدخل الشاب في عرض مشروعه الذي هو عبارة عن مشتل لغرس الاشجار لينتقل بعدها الى عملية تلقيع الاغراس تم في الاخير اكتشاف علاج لفيروس كورونا العالمي .
و أكتف المشرفون على اللقاء بتدوين فكرة المشروع . البعض الاخر استغرب من فكرة المشروع وشكك في القدرات العقلية لهذا الشاب . فيما البعض الاخر دخل في ضحك هيستيري .

وجدير بالذكر أن المؤسسات البنكية بدورها تلقت جملة من المشاريع من طرف عدد من الاشخاص أغلبها تركز أساسا على تربية العجول والابقار . وهو ما يطرح السؤال هل فعلا سيتقدم الاقليم بهده المشاريع ؟؟؟

اقليم شيشاوة : الشباب حائر وتائه ويتخبط داخل الابناك بسبب “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” .


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي” من مصادر مطلعة أن عدد كبير من شباب حاميلي المشاريع باقليم شيشاوة  لا يزالون في حيرة من أمرهم فيما يخص برنامج دعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة في اطار ما يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية”، الدي خصص له بمبلغ 6 ملايير درهم (600 مليار سنتيم)، على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، على أساس مساهمة من الدولة بـ3 ملايير درهم ونفس المبلغ من القطاع البنكي.
هدا ولا يزال عدد كبير من الشباب يتخبط هنا وهناك بين الابناك داخل تراب الاقليم دون أدنى فكرة عن هذا البرنامج دالك أن أغلب مدراء هذه البنوك لا يملكون بدورهم  أدنى فكرة اللهم قولهم “أن هناك قروض” .
كما أن بعضهم قام باعداد دراسات وجدوى مشاريع داخل مؤسسة الانابيك دون أن يعلم أين يقوم بوضعها .
ليبقى السؤال المطروح الا يجدر بالمسؤولين اقليميا التحرك واعداد تصور واضح عن هدا البرنامج  أم سيبقى التخبط والعبث هو سيد الموقف داخل تراب الاقليم  ؟؟؟