أرشيف الكاتب: kamal

مكتب الاستشارة الفلاحية بشيشاوة يقوم بزيارة ميدانية الى احدى الضيعات بدوار العبيدات جماعة سيدي المختار

بقلم : عيسى الراضي

في اطار الخرجات الميدانية التي يقوم بها مركز الاستشارة الفلاحية باقليم شيشاوة قام وفد مكون رئيس المركز وبعض المهندسين الفلاحين والتقنيين بزيارة ميدانية الى احدى الضيعات الفلاحية المتواجدة بتراب جماعة سيدي المختار دوار العبيدات . حيث وجدوا في استقبالهم التقني الفلاحي بريهوما عبد السلام خريج معهد الفلاحة بالسويهلة وعدد من الفلاحين .

الزيارة التي تم فيها مواكبة زراعة الحبوب المسقية

( القمح الطري ) باستعمال وسائل وتقنيات عصرية  . وجدير بالذكر أن الزيارة تم فيها ايضا تقديم عروض  حول طريقة الزراعة  والبدر والتسميد الى غير ذالك .


هذا وقد استحسن عدد من الفلاحين هذه الزيارة مثمنين في الوقت ذاته مجهودات مركز الاستشارة الفلاحية وحسن الاستقبال والضيافة من طرف التقني بريهوما عبد السلام .

 

ماذا تريد السلطة المحلية من وراء توجيه مراسلات قصد تسوية الوضعية لمستغلات مايسمى بغير ذوي الحقوق .

بقلم : عيشة حياتو

لاحديث في اوساط الفلاحين والمعنين بملف ذوي الحقوق الا عن الاستدعاءات التي وجهها قائد قيادة سيدي المختار الى مجموعة من أصحاب المستغلات الصغيرة من أجل تسوية وضعيتهم ازاء الجماعة السلالية وتوضيح طبيعة العلاقة القانونية والتعاقدية التي تربطهم بمستغلاتهم على أساس أنهم ليسوا من ذوي الحقوق وداخل أجال لا تتعدى سبعة أيام من تاريخ التوصل تحت طائلة سلك المساطر القانونية المعمول بها في هذا الشأن .
وجدير بالذكر أن المعنيين يستنكرون هذا التصرف ويستفسرون حول الالية التي تبناها القائد المذكور في تصنيفه للساكنة بذي حق وأخرون بدون حق أو (أغيار ) خاصة وأن لوائح ذوي الحقوق لم يثم البث فيها بشكل نهائي من طرف أعضاء الجماعة النيابية , ناهيك عن كون السلطة المحلية بالمنطقة ابتدءت من الذيل بدل الاشتغال على تسريع وتيرة اخراج اللوائح وتنزيل مضامين الخطاب الملكي السامي بتمليك الاراضي السلالية لمستحقيها .
وحسب تعبير أحد الفلاحين ( فان تصرف القائد هذا ربما الغرض منه ڜئ اخر غير تسوية وضعية المستغلات الصغيرة بدليل أن جماعة سيدي المختار أخر جماعة بالاقليم تبث في ملف لوائح ذوي الحقوق وأول جماعة يراسل قائدها الفلاحين لتسوية وضعيتهم وهم لا زالو لم يعرفوا بعد وضعهم القانوني ازاء الجماعة السلالية ) .

مزيدا من التفاصيل في مراسلات لاحقة …

استياء الفلاحين بسبب( بلوكاج الشواهد الادارية) بقيادة سيدي المختار


بقلم : عيسى الشادل

حالة من ( بلوكاج الشواهد الادارية ) تعيشها قيادة سيدي المختار هاته الايام والسبب غير مبرر وغير مفهوم .
وهو ما خلف معه استياء بعض الفلاحين أبناء المنطقة الذين يسابقون الزمن من أجل وضع ملفات الدعم الفلاحي لدى مديرية الفلاحة بشيشاوة قبل انصرام المدة المحددة لها والتي لم يتبقى لها سوى أياما معدودات .
واستنادا للمعلومات التي حصلت عليها”شيشاوة سيتي”من مصادرها، فان أغلب الشواهد الموضوعة على طاولة ڨائد القيادة ثم البث فيها من طرف أعضاء الجماعة النيابة بعد أجراء عمليات البحث وتم التوقيع عليها بعدما تبين لهم أنهم أصحاب حق .
ليبقى السؤال المطروح ما الغرض من وضع حالة البلوكاج من طرف قائد المنطقة على الشواهد الادارية لذوي الحقوق ؟؟
وهل ستتحرك الجهات المسؤولة لاتخاد التدابير اللازمة وانصاف الفلاحين أم سيبقى التوقيع على تلك الشواهد رهين بمزاج القائد .

مقاولة (شركة نجل علي) تستثمر في مجال الحلزون باقليم شيشاوة

مقاولة (شركة نجل علي) تستثمر في مجال الحلزون باقليم شيشاوة

من خلال برنامج“مغرب-الابتكار” في اقليم شيشاوة والذي مكن حاملي المشاريع من تقديم أفكارهم المبتكرة بالاقليم والذي جاء لأجرأة برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، من قبل مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و في نفس السياق استطاعت احدى المقاولات الشابة (شركة نجل علي ) ان تقتحم مجال الاستثمار بالاقليم من باب تربية الحلزون هذا القطاع الذي يعتبر مصدر اقتصادي ممتاز للأفراد و حتى لاقتصاد بعض الدول من بينها المغرب طبعا وفي نفس الاطار اعتبرت شركة نجل على أن دعم مثل هذه المشاريع من مغرب الابتكار والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يبقى بمثابة قاطرة اقتصادية مهمة لدعم مبادرات الشباب الطموحة والمبتكرة حيث ان المبادرة الملكية تضيف الشركة ارتكزت على ثلاثة محاور أساسية هي “التمويل المقاولاتي، تنسيق عمليات الدعم والمواكبة المقاولاتية على مستوى الجهات، والدعم المالي لسكان القرى .

وهذا ما نلمسه على ارض الوقع و قد عبرت شركة نجل علي عن سعادتها بان يحضى مشروعها بالقبول في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019-2023، والتي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 19 شتنبر 2018.

في عز رمضان: العطش يخرج ساكنة «زاوية بلفقيه » للاحتجاج أمام مقر عمالة اقليم شيشاوة الاسبوع المقبل

بقلم : عيسى الراضي

يستعد سكان زاوية بلفقيه التابعة لجماعة أولاد المومنة قيادة سيدي المختار -اقليم شيشاوة الى قطح حوالي 45 كليمترات انطلاقا من الدوار المذكور، للوصول إلى مقر عمالة اقليم شيشاوة ودالك من أجل التعبير عن رفضهم للوضع، الذي أصبحوا يعيشونه مؤخرا جراء انقطاع المياه عن دورهم، خاصة وأنهم يعيشون أجواء رمضان بما يعني ذلك حاجاتهم الماسة لهذه المادة في غياب نقط قريبة عن دوارهم تمكنهم من التزود بالماء الشروب .
المحتجون ناشدوا رئيس جماعة أولاد المومنة التدخل العاجل قصد إيجاد حل سريع لمشكلهم المتمثل في توقف تزويد دوارهم بالماء الشروب بدون إعلان سابق، خاصة وأن دواوير مجاورة لا تعرف مثل هذه الانقطاعات التي سببت معاناة كبيرة للسكان، الذين أعياهم انتظار حل لمشكلتهم، ورغم الشكايات المتعددة الى رئيس الجماعة إلا أن الأمور ظلت على ما هي عليه، اللهم من تفاقم وضعية الساكنة التي أصبحت مهددة بشبح عطش جماعي .

في اتصال بأحد المنظمين لهذا الشكل الاحتجاجي أكد أن المبادرة تلقائية وسيستجيب لها سكان دوار «زاوية بلفقيه» الذين وجدوا فيها فرصة سانحة لاحتجاج على انقطاع الماء الشروب عنهم منذ ما يزيد عن 20 يوما وكذالك ردا على عراقيل رئيس الجماعة المتعمدة و المتكررة كلما اقتربت الاستحقاقات الانتحابية وصنع الازمات واستغلالها سياسيا حسب تعبيرهم .

بوليس مراكش يعتقل لصوص المنازل

بقلم \ أية الملوكي

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مراكش على النيابة العامة المختصة، ثلاثة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و30 سنة، أحدهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة.

وكانت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مراكش قد فتحت أبحاثا قضائية على خلفية سرقة متعلقات شخصية من داخل بعض المنازل بأحياء مختلفة بالمدينة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيفهم جميعا.

وقد أسفرت عمليات التفتيش المنجزة في هذه القضية عن حجز سيارتين خفيفتين وثمانية ساعات يدوية ومجوهرات، علاوة على ثلاثة أجهزة تلفاز وقنينات للعطور ومبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالتهم على النيابة العامة المختصة.

” شركة العمران” باقليم شيشاوة تمنع بيع البقع السكنية والشبه التجارية بجماعة سيدي المختار والسبب غير مفهوم ؟؟؟


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي “من مصادر خاصة أن شركة العمران باقليم شيشاوة أصدرت قرار يقضي بمنع بيع البقع السكنية والشبه التجارية بأستثناء البقع التجارية بجماعة سيدي المختار وذالك بتعليمات من المدير الجهوي للعمران.
القرار الذي اعتبره “المواطن المختاري” مجحفا في حقه وغير مبرر. خاصة وأن ملاكي هذه البقع يسعون الي بيع عقاراتهم المحفظة بسبب تحديات وضروف صعبة تواجهم على الرغم من أدائهم كل الواجبات.

فيما يرغب البعض الاخر في شراء بقعة في السكن الإقتصادي الذي يحلم به المواطن البسيط.
وصرح البعض “للجريدة” أن مشروع العمران بجماعة سيدي المختار “بدأ فاشلا واستمر بالفشل” وأنه لا يتمتع بأي من خصائص الوسط الحضري . ذالك أن المكان أصبح اليوم موطنا لـ”قطاع الطرق” بالنظر للظلام الدامس أمام سبات عميق لإدارة “العمران”.
وعليه فالمدينة التي شكلت حلم الطبقة المتوسطة اصبحت جحيما لا يطاق بسبب غياب المرافق العمومية، والحدائق، والانارةالنظافة ، وفوضى البناء ، والمدارس، وطرقات المهترئة .

ولاية الرباط تمنع جميع أشكال التجمهر والاحتجاج بالشارع العام


أعلنت ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية.

وأوضح بلاغ لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، اليوم الجمعة، أنه “علاقة بما يروج بمواقع التواصل الاجتماعي بشأن اعتزام (التنسيقية الوطنية للممرضات والممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين) تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية يوم السبت 27 مارس 2021 على الساعة العاشرة صباحا من أمام البرلمان اتجاه مقر وزارة الصحة، واعتبارا للوضعية الوبائية التي تعيشها البلاد بسبب جائحة فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة لمنع تفشي فيروس (كوفيد-19)، وضمنها تمديد حالة الطوارئ الصحية لغاية 10 أبريل 2021، تعلن السلطات المحلية منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العام، تفاديا لكل ما من شأنه خرق مقتضيات حالة الطوارئ الصحية”.

المغرب يتجاوز عتبة 3 مليون ملقح بالجرعة الثانية .


كشفت معطيات وزارة الصحة، مساء اليوم الخميس، تسجيل 511 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ”كوفيد-19″، أن الحصيلة الإجمالية للإصابات بالفيروس في المملكة ارتفعت إلى 493 ألفا و353 حالة.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 2 حالة وفاة ليصل العدد إلى 8788.

وتم التأكد من 467 حالات شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 481074.

و بالنسبة للملقحين ، ارتفع عدد المستفيدين من الجرعة الاولى الى (4.289.281) ، و المستفيدين من الجرعة الثانية الى (3.070.281).

تعليق الرحلات الجوية نحو مجموعة من الدول إلى غاية 10 أبريل


شيشاوة سيتي

قررت السلطات المغربية الاستمرار في تعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى بعض البلدان إلى غاية 10 أبريل.

وبهذا الخصوص قد تم تأجيل رفع هذا الإجراء بالنسبة لبلجيكا والمملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا وتركيا، وكذلك بولندا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت.

وأكد بيان للشركة العربية للطيران استمرار هذا التعليق وذلك من خلال تمديد تعليق رحلات الشركة.

وكانت الشركة العربية للطيران قد أعلنت عبر حسابها على التويتر أن المغرب سيواصل تعليق جميع الرحلات الجوية من المغرب إلى كل من بلجيكا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا والمملكة المتحدة.

كما أعلنت السلطات أنها ستطلع المسافرين المحتملين على اخر الآخبار بعد 15 يوما بناء على الحالة الوبائية.