أخبار شيشاوة

السلطة المحلية بسيدي المختار عيون الدولة التي لا تنام…. كي لا ينتشر وباء فيروس كورنا .


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي” من مصادر أن السلطات المحلية بمدينة سيدي المختار تشرف على تأمين تزويد السوق المحلي ومختلف نقط البيع بالمواد الأساسية حيث لم يسجل لحد الآن أي نقص في التموين، مشيرا إلى أن السلطات تقوم بواجبها فيما يخص المراقبة ولم يتم تسجيل أية شكاية في الموضوع.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه تفاديا لانتشار وباء فيروس كورنا المستجد قامت الجماعة بإصدار قرار مؤقت بإغلاق السوق الأسبوعي.

وجدير بالذكر أنه بفضل الحملات التحسيسية المكثفة والموسعة التي تباشرها السلطات المحلية بجماعة وقيادة سيدي المختار تحت إشراف عامل الإقليم السيد بوعبيد الكراب أصبحت الساكنة يوما بعد يوم تنصاع لحالة الطوارئ وتعي خطورة الوضع .

وعلى مستوى التعقيم، أفادت ذات المصادر أن العملية، التي تستمر لحدود الساعة، شملت كل الإدارات العمومية والشبه عمومية إضافة إلى الساحات العموميةونقط البيع، وكذا الشوارع الرئيسية ومحطات النقل العمومي للمسافرين ومختلف وسائل النقل والأبناك ووكالات تحويل الأموال والخدمات، حيث يساهم فيها كل من الجماعة الترابية، بتخصيص سيارة مزودة بآلة للرش وعمال موسميين، إضافة إلى مساهمة رجال الإنعاش الوطني في العملية .

وبخصوص الجانب التحسيسي والرقابي، تقوم السلطة المحلية بقيادة قائد المنطقة “فيصل الغماري” بتتبع وتنسيق عمل الدوزيات وتتبع الوضعية، إضافة إلى عناصر القوات المساعدة وأعوان السلطة، بصفة منتظمة بجولات عبر مختلف أحياء وشوارع وأزقة المدينة وذلك للتحسيس ومراقبة مدى التزام المواطنين بالتوجيهات الوقائية الرامية للحد من انتشار وباء كورونا وحثهم على البقاء في بيوتهم وعدم الخروج إلا عند الضرورة الملحة. وهو ما اسفر عن توقيف مجموعة من العناصر المخالفة للحجر الصحي .

وفي ما يتعلق بإيواء الأشخاص بدون مأوى، قامت السلطة المحلية، في إطار التدابير الاحترازية للتصدي لوباء كورونا وللحفاظ على السلامة والصحة العامة، بعملية إيواء لكل المتشردين والأشخاص بدون مأوى وارسالهم الى دار الطالب بمراكش والاعتناء بهم وذالك بتنسيق مع « جمعية الخير » .

وبدورنا نوجه نداء لساكنة سيدي المختار بضرورة احترام الاجراءات المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” واحترام حالة الطوارئ الصحية والبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة ،كما نهيب بهم الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

الابتكار في المشاريع : شاب من ساكنة اقليم شيشاوة يعرض مشروعه ويدعي اكتشافه لعلاج فيروس”كورونا” القاتل


بقلم : عيسى الراضي

عاشت القاعة الكبرى لعمالة شيشاوة يوم الخميس الماضي خلال اجتماع خصص لمناقشة المشاريع المندرجة في اطار الدعم المقاولاتي .(عاشت ) على ايقاع حادثة غريبة تتمثل في ادعاء شاب من ساكنة اقليم شيشاوة اكتشافه لعلاج فيروس “كورونا “القاتل .

الفيروس الذي انتشر وتجاوزه الحدود الصينية، و الذي أدى إلى وفاة 41 شخصا بالصين وإصابة 1287 شخص آخر.
حيث كانت بداية تدخل الشاب في عرض مشروعه الذي هو عبارة عن مشتل لغرس الاشجار لينتقل بعدها الى عملية تلقيع الاغراس تم في الاخير اكتشاف علاج لفيروس كورونا العالمي .
و أكتف المشرفون على اللقاء بتدوين فكرة المشروع . البعض الاخر استغرب من فكرة المشروع وشكك في القدرات العقلية لهذا الشاب . فيما البعض الاخر دخل في ضحك هيستيري .

وجدير بالذكر أن المؤسسات البنكية بدورها تلقت جملة من المشاريع من طرف عدد من الاشخاص أغلبها تركز أساسا على تربية العجول والابقار . وهو ما يطرح السؤال هل فعلا سيتقدم الاقليم بهده المشاريع ؟؟؟

اقليم شيشاوة : الشباب حائر وتائه ويتخبط داخل الابناك بسبب “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” .


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي” من مصادر مطلعة أن عدد كبير من شباب حاميلي المشاريع باقليم شيشاوة  لا يزالون في حيرة من أمرهم فيما يخص برنامج دعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة في اطار ما يسمى “صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية”، الدي خصص له بمبلغ 6 ملايير درهم (600 مليار سنتيم)، على مدى 3 سنوات في إطار شراكة بين الدولة والقطاع البنكي، على أساس مساهمة من الدولة بـ3 ملايير درهم ونفس المبلغ من القطاع البنكي.
هدا ولا يزال عدد كبير من الشباب يتخبط هنا وهناك بين الابناك داخل تراب الاقليم دون أدنى فكرة عن هذا البرنامج دالك أن أغلب مدراء هذه البنوك لا يملكون بدورهم  أدنى فكرة اللهم قولهم “أن هناك قروض” .
كما أن بعضهم قام باعداد دراسات وجدوى مشاريع داخل مؤسسة الانابيك دون أن يعلم أين يقوم بوضعها .
ليبقى السؤال المطروح الا يجدر بالمسؤولين اقليميا التحرك واعداد تصور واضح عن هدا البرنامج  أم سيبقى التخبط والعبث هو سيد الموقف داخل تراب الاقليم  ؟؟؟

المجلس العلمي المحلي بشيشاوة يقوم بزيارات تواصلية لمراكز تحفيظ القرآن الكريم


في اطار الزيارات التواصلية لمراكز تحفيظ القرآن الكريم التابعة للمجلس العلمي المحلي لشيشاوة قام رئيس المجلس العلمي المحلي لشيشاوة رفقة وفد إداري يومه الأربعاء 17جمادى الثانية1441ه الموافق ل 12فبراير 2020م، بزيارة لمركز تحفيظ القرآن الكريم بمسجد حي الأمل بجماعة سيدي المختار اقليم شيشاوة، حيث وقف على طريقة تحفيظ القرآن الكريم منوها بجهود الفقيه المحفظ محمد الرزاكي كما أثنى على دور ساكنة الحي في العناية بكتاب الله تعالى وحثهم على تحفيز الناشئة لمواصلة الحفظ والضبط لكتاب الله.
وختمت الزيارة بالدعاء الصالح لمولانا أمير المؤمنين ولسائر المسلمين.

انخفاض شديد لدرجة الحرارة في مرتفعات إقليم شيشاوة


من المرتقب أن يعرف اقليم شيشاوة طقسا باردا في الساعات الأولى يوم غد الاثنين وذلك بحسب ما أوردته مديرية الأرصاد الجوية في نشرة انذارية صدرت عنها .
وبحسب نص النشرة الإنذارية فإن طقسا باردا سيبدأ في تراب المناطق الجبلية لإقليم شيشاوة، ابتداء من يوم الاثنين 20 يناير إلى غاية يوم الأربعاء 22 يناير الجاري، حيث ستكون الحرارة الدنيا ما بين ناقص 5 وناقص 10 فيما الحرارة العليا ستتراوح ما بين ناقص 2 ة 2 درجة، وتهم هذه المعطيات الجارة الحوز، ازيلال، ميدلت، افران، بولمان، تنغير ومرتفعات بني ملال.

استنفار أمني غير مسبوق بجماعة سيدي المختار


بقلم : عيسى الراضي

تشهد كافة أرجاء المملكة في هذه اللحظات حالة استنفارا أمنيا غير مسبوق بمناسبة احتفاليات رأس السنة الجديدة 2020. حيث تعرف أهم المنشآت السياحية ومحاور الطرقات تواجدا مكثفا لقوات الشرطة والدرك والقوات المساعدة لتامين الافراد والممتلكات وتعاقبت امس البيانات الداعية الى توخي الحيطة والحذر خلال الليلة من السنة الجديدة .
بدورها قيادة سيدي المختار بإقليم شيشاوة لم تستثنى من هذا الاستنفار حيث رصدت شيشاوة سيتي عدد من رجال السلطة والقوات المساعدة بقيادة الخليفة عبد السلام البزطامي وهم يقومون بتدابير استباقية من امام مقر القيادة بالإضافة إلى رجال الدرك بقيادة رئيس المركز . جملة من الإجراءات الأمنية التي من شأنها أن تضمن للمواطن الأمن والسكينة العموميين

وبالمناسبة قامت وزارة الداخلية بتجنيد كافة الوحدات المنتشرة عبر التراب الوطني ضمن مخطط أمني يهدف إلى تأمين الأشخاص وممتلكاتهم، من خلال تدعيم التشكيل الأمني المقحم الذي يعتبر وقائيا بالدرجة الأولى، من أجل ضمان أمن المواطنين خاصة الذي سيتوافدون على المناطق السياحية والمؤسسات الفندقية وأماكن الترفيه.
.

وزارة الداخلية تمنع رجال السلطة باقليم شيشاوة وغيره من الكونجي بسبب البوناني !


علم، أن عمال الأقاليم و العمالات بمختلف التراب الوطني ، منعوا أعوان السلطة والقواد والباشوات ورؤساء الدوائر من الكونجي .

هذا و كشفت مصادر  ، أن عمال أقاليم كبرى ، أبلغوا رؤساء أقسام الشؤون الداخلية بمنع الترخيص لجميع رجال السلطة بمختلف درجاتهم للحصول على عطلة خلال شهر دجنبر 2019، الذي يصادف مناسبة الإحتفالات برأس السنة الميلادية، إلا في حالات الضرورة القصوى.
وذكرت المصادر ذاتها أن رجال الداخلية، حذروا من التساهل في تطبيق تعليمات الوزارة ، وتعليق العطل إلى أجل لاحق.

وتندرج هذه الخطوة في إطار خطة أمنية وضعتها المصالح المختصة بتنسيق مع الأمن و الدرك لتأمين إحتفالات رأس السنة الميلادية الجديدة 2020.

م.ت

ساكنة حي الرياض بسيدي المختار … تطالب برفع الضرر عنها قبل وقوعه


بقلم :عيسى الراضي
تطالب ساكنة حي الرياض من المسؤولين عن “مشروع حماية سيدي المختار من الفياضانات” .بضرورة التدخل لرفع الضرر قبل وقوعه فيما يتعلق بالطريق الرئيسية التي تربط بين مركز السوق وحي الرياض .ذالك ان هذه الطريق تعتبر الممر الرئيسي لساكنة الحي .

وتشير مصادر أنهم تلقوا انباء على ان هذه الطريق سوف يتم اغلاقها في وجه السيارات وسوف يتم استعمالها فقط من طرف الراجلين . وهو جعلت ساكنة الحي تعيش حالة من الغليان .وتستعد للتعرض على الاشغال حسب تعبير البعض من ساكنة الحي .

مواطنون بجماعة سيدي المختار يحتجون على عامل اقليم شيشاوة بسبب الماء والكهرباء ( فيديو )

بقلم : عيسى الراضي

ردا على غياب الماء الصالح للشرب والكهرباء بحي الانارة جماعة سيدي المختار، وقض وعود المسؤولين محليا واقليميا احتج عدد من سكان الحي أمام ملعب القرب الجديد ابان تدشينه وأعترضوا طريق عامل الاقليم , مطالبين أياه بايجاد الحل للمشكل الدي دام ل 8 سنوات .

وأضاف مصدر شارك في الاحتجاجات التي عرفها الحي أنهم ضاقوا درعا من غياب الماء في صنابير منازلهم بالاضافة الى غياب الكهرباء والاعتماد فقط على الشموع.
.
ويأتي إحتجاج سكان الحي بعد الوعود الكادبة المقدمة لهم حسب تعبيرهم والتي لم يتم الوفاء بها وهو الأمر الذي دفع المواطنين للإحتجاج.

اقليم شيشاوة : في ظل غياب دور سلطة الرقابة…. منشآت رياضية واجتماعية بدون ماء و لا كهرباء


بقلم : عادل السكياطي

لاأحد يجادل أن المنشآت الرياضية تعتبر الدعامة الأساسية لتكريس حق ممارسة الرياضة ووسيلة رئيسية لتنمية التربية البدنية علاوة على ما توفّره هذه المنشآت للنخب الوطنية من مقومات التألّق في مختلف التظاهرات الدولية. غير أن المشاريع من هدا القبيل لم تنفذ كل مخططاتها باقليم شيشاوة، حيث ظلت تفتقر لأبسط شروط المدينة، وما تتطلبه من مرافق ضرورية.

فمثلا بحي الانارة جماعة سيدي المختار قام عامل اقليم شيشاوة الكراب اليوم الاحد من الشهر الجاري بتدشين منشأة رياضية بدون ماء و لا كهرباء . فيما لا يجد الاطفال ومرتادي هذا الفضاء مكانا لتصريف حاجاتهم الطبيعية .

تعجب عدد من متتبعي الشأن المحلي عن الطريقة التي يتم بها دراسة جدوى المشاريع داخل تراب الاقليم وهي ليست بالمرة الاولى في ظل غياب دور سلطة المراقبة .فالامس القريب تم تدشين مقر دار الطالب بسيدي مومن بدون ماء ولاكهرباء وتم برمجة حديقة بحي التقدم بدون ماء وغيرها ….وها هي الفضيحة تتكرر اليوم مع العلم أن الامر لا يتطلب الشئ الكثير .

وضع كارثي اذا تعيش عليه مشاريع الاقليم جملة وتفصيلا ويستمر الاستهثار بمصالح المواطنين في غياب دور سلطة الرقابة .