أخبار شيشاوة

في عز رمضان: العطش يخرج ساكنة «زاوية بلفقيه » للاحتجاج أمام مقر عمالة اقليم شيشاوة الاسبوع المقبل

بقلم : عيسى الراضي

يستعد سكان زاوية بلفقيه التابعة لجماعة أولاد المومنة قيادة سيدي المختار -اقليم شيشاوة الى قطح حوالي 45 كليمترات انطلاقا من الدوار المذكور، للوصول إلى مقر عمالة اقليم شيشاوة ودالك من أجل التعبير عن رفضهم للوضع، الذي أصبحوا يعيشونه مؤخرا جراء انقطاع المياه عن دورهم، خاصة وأنهم يعيشون أجواء رمضان بما يعني ذلك حاجاتهم الماسة لهذه المادة في غياب نقط قريبة عن دوارهم تمكنهم من التزود بالماء الشروب .
المحتجون ناشدوا رئيس جماعة أولاد المومنة التدخل العاجل قصد إيجاد حل سريع لمشكلهم المتمثل في توقف تزويد دوارهم بالماء الشروب بدون إعلان سابق، خاصة وأن دواوير مجاورة لا تعرف مثل هذه الانقطاعات التي سببت معاناة كبيرة للسكان، الذين أعياهم انتظار حل لمشكلتهم، ورغم الشكايات المتعددة الى رئيس الجماعة إلا أن الأمور ظلت على ما هي عليه، اللهم من تفاقم وضعية الساكنة التي أصبحت مهددة بشبح عطش جماعي .

في اتصال بأحد المنظمين لهذا الشكل الاحتجاجي أكد أن المبادرة تلقائية وسيستجيب لها سكان دوار «زاوية بلفقيه» الذين وجدوا فيها فرصة سانحة لاحتجاج على انقطاع الماء الشروب عنهم منذ ما يزيد عن 20 يوما وكذالك ردا على عراقيل رئيس الجماعة المتعمدة و المتكررة كلما اقتربت الاستحقاقات الانتحابية وصنع الازمات واستغلالها سياسيا حسب تعبيرهم .

” شركة العمران” باقليم شيشاوة تمنع بيع البقع السكنية والشبه التجارية بجماعة سيدي المختار والسبب غير مفهوم ؟؟؟


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي “من مصادر خاصة أن شركة العمران باقليم شيشاوة أصدرت قرار يقضي بمنع بيع البقع السكنية والشبه التجارية بأستثناء البقع التجارية بجماعة سيدي المختار وذالك بتعليمات من المدير الجهوي للعمران.
القرار الذي اعتبره “المواطن المختاري” مجحفا في حقه وغير مبرر. خاصة وأن ملاكي هذه البقع يسعون الي بيع عقاراتهم المحفظة بسبب تحديات وضروف صعبة تواجهم على الرغم من أدائهم كل الواجبات.

فيما يرغب البعض الاخر في شراء بقعة في السكن الإقتصادي الذي يحلم به المواطن البسيط.
وصرح البعض “للجريدة” أن مشروع العمران بجماعة سيدي المختار “بدأ فاشلا واستمر بالفشل” وأنه لا يتمتع بأي من خصائص الوسط الحضري . ذالك أن المكان أصبح اليوم موطنا لـ”قطاع الطرق” بالنظر للظلام الدامس أمام سبات عميق لإدارة “العمران”.
وعليه فالمدينة التي شكلت حلم الطبقة المتوسطة اصبحت جحيما لا يطاق بسبب غياب المرافق العمومية، والحدائق، والانارةالنظافة ، وفوضى البناء ، والمدارس، وطرقات المهترئة .

عبد الرحمان رابح منسقا إقليميا لحزب الحمامة بشيشاوة

شيشاوة سيتي

عين عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار،، في اجتماع المكتب السياسي بتقنية المحادثة المصورة، الدكتور عبد الرحمان رابح منسقا إقليميا لحزب الحمامة بشيشاوة بإجماع أعضاء المكتب السياسي .

وجدير بالذكر أن الدكتور عبد الرحمان رابح كان برلماني سابق عن حزب العدالة والتنمية بدائرة شيشاوة .

الامين العام ساجد : يعين عبد العزيز جناح مكلفا بتنسيق هيكلة حزب الحصان بشيشاوة

كما أخبر ساجد عامل الاقليم في ذات الرسالة  أنه إضافة إلى تكليف جناح مكلفا بالتنسيق الحزبي في الاقليم،  لآنه يمثل حزب الحصان لدى مختلف السلطات في تطور القوانين الجاري بها العمل .

 

المديرية الاقليمية للفلاحة بشيشاوة تتخد تدابير احترازية لمكافحة انتشار فيروس كورونا – covid 19


بقلم : عيسى الراضي

نوه عدد من الفلاحين والمقاولين بالجهود الوقائية المبذولة من قبل مديرية الفلاحة باقليم شيشاوة والتدابير الاحترازية التي اتخذتها لمتابعة مستجدات الوضع الصحي لفيروس كورونا الجديد covid 19، وضمان حماية صحة المواطنين ، والحد من انتشار الفيروس.

كما اشادو بجهود” طارق التويمي” المدير الاقليمي للمديرية ، وما اتخذه من إجراءات إضافية لحماية الصحة العامة في هذا الشأن، مما يجسد متابعته لمستجدات الأوضاع العالمية الخاصة بمدى انتشار فيروس كورونا .

ووضع “التويمي” جميع المرافق والإمكانيات المادية والبشرية للمديرية رهن إشارة السلطات الاقليمية بشيشاوة للحد من خطورة انتشار هذا الوباء وتداعياته.


وتأتي هذه العملية في إطار التدابير الاحترازية الشاملة التي انخرطت فيها كافة مؤسسات الدولة لمنع انتقال العدوى، وتمكين الجهات الصحية المختصة من تقديم الرعاية الطبية الأفضل للفلاحين والمقاولين وجميع المواطنين على حد سواء والمحافظة على سلامتهم .

حادثة سير على مستوى جماعة أهديل ترسل الكوميدي الشعبي “لكريمي” الى مستعجلات مراكش


تعرض الفنان الكوميدي الشعبي “الكريمي” ، صباح يومه الجمعة 10 يوليوز، لحادثة سير مروعة بالطريق الرابط بين مدينتي شيشاوة والصويرة على مستوى جماعة اهديل .

وحسب مصادر للجريدة فإن الكوميدي الشعبي، دخل في غيبوبة إثر الإصابة التي تعرض لها على مستوى الرأس ،بعدما اصطدمت دراجته النارية مع سيارة من نوع “بيكوب”.

واصيب الفنان المغربي، بجراح بليغة الخطورة على مستوى الرأس، استدعت نقله على وجه السرعة إلى مستعجلات مستشفى ابن طفيل التباع للمركز الاستشفائي الجامعي بمراكش لتلقي العلاجات الضرورية.

وحسب ما أفاد به مصدر طبي فإن “الكريمي ” يوجد حاليا في غرفة الانعاش بقسم مقاومة الصدمات” بمستشفى ابن طفيل، حيث يحظى بعناية خاصة بتعليمات من مدير المستشفى وإشراف مباشر منه.

الشاب الاطار ” أدريس بوشمامة” من الاطارات التي ساهمت وبشكل كبير في تنمية قطاع النقل الطرقي باقليم شيشاوة


بقلم : عيسى الراضي

لا أحد يجادل في كون الشاب الاطار ” ” أدريس بوشمامة” من الاطارات التي ساهمت وبشكل كبير الى جانب باقي الرفقاء في تنمية قطاع النقل الطرقي باقليم شيشاوة حيث تجده دائم الحضور بالمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل بشيشاوة ومواضب على أوقات العمل وهو ما أكده عدد من مهنيون قطاع النقل الطرقي للجريدة، بالاضافة الى انه يستعرض معهم مختلف الإكراهات التي يعتبرها المهنيون مؤثرة على نشاطهم ، وكذا شروط ولوج المهنة.

وتعتبر مصلحة النقل الطرقي مرفقا اداريا مهما لتقريب الإدارة من المواطنين والرفع من مستوى الخدمات المقدمة لفائدة ساكنة إقليم شيشاوة في مجال النقل بمختلف أنواعه، وكذا على مستوى الخدمات المتعلقة بتسجيل السيارات ورخص السياقة والبطاقة الرمادية وغيرها .

موجة حرارة غير مسبوقة تضرب اقليم شيشاوة وتعم جميع مناطق المغرب

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية ،في نشرة خاصة من المستويين الأحمر والبرتقالي، بأن العديد من مناطق المملكة ستشهد موجة حر اليوم الأربعاء وغدا الخميس .

وأوضحت المديرية، بخصوص مستوى اليقظة الأحمر، أن عمالات وأقاليم أوسرد ،وأسا-الزاك، والسمارة، وداخل إقليمي بوجدور وواد الذهب ستشهد اليوم الأربعاء موجة حر ، حيث ستتراوح درجة الحرارة ما بين 46 و49 درجة، فيما ستهم هذه الظاهرة الجوية بنفس درجات الحرارة، غدا الخميس إقليم أوسرد.

وبخصوص مستوى اليقظة البرتقالي، أضاف المصدر ذاته أن درجات الحرارة ستتأرجح ما بين 43 و46 درجة، اليوم الأربعاء، في عمالات وأقاليم بني ملال ،وقلعة السراغنة، والفقيه بن صالح ، وكلميم ، وجرسيف ، وخريبكة، ومراكش ، والرحامنة ، وسطات، وسيدي إفني (الداخل) ،وتاونات، وتاوريرت، وتارودانت، وطاطا، وزاكورة .

وسجل المصدر أن درجات حرارة ،تتراوح ما بين 40 و43 درجة ، ستسجل اليوم الأربعاء كذلك ،بكل من أزيلال، وبولمان، وشفشاون، وشيشاوة، والدريوش ،والصويرة، وفاس ، والخميسات، وخنيفرة، والعيون، ومكناس ، ومولاي يعقوب، والناظور، ووزان، ووجدة -أنجاد، وصفرو ،وتازة ، واليوسفية .

وبخصوص توقعات يوم غد الخميس، أفاد البلاغ ، بأن درجات الحرارة ستتأرجح ما بين 43 و46 درجة بأسا-الزاك، وبوجدور ، والسمارة، وواد الذهب ،وطاطا ، فيما ستتراوح ما بين 40 و43 درجة بكل من قلعة السراغنة، والفقيه بن صالح، وخريبكة .

وأشار المصدر ذاته إلى أن الطقس الحار سيستمر يوم الجمعة بالجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية .

السلطة المحلية بسيدي المختار عيون الدولة التي لا تنام…. كي لا ينتشر وباء فيروس كورنا .


بقلم : عيسى الراضي

علمت “شيشاوة سيتي” من مصادر أن السلطات المحلية بمدينة سيدي المختار تشرف على تأمين تزويد السوق المحلي ومختلف نقط البيع بالمواد الأساسية حيث لم يسجل لحد الآن أي نقص في التموين، مشيرا إلى أن السلطات تقوم بواجبها فيما يخص المراقبة ولم يتم تسجيل أية شكاية في الموضوع.

ولفت المصدر ذاته إلى أنه تفاديا لانتشار وباء فيروس كورنا المستجد قامت الجماعة بإصدار قرار مؤقت بإغلاق السوق الأسبوعي.

وجدير بالذكر أنه بفضل الحملات التحسيسية المكثفة والموسعة التي تباشرها السلطات المحلية بجماعة وقيادة سيدي المختار تحت إشراف عامل الإقليم السيد بوعبيد الكراب أصبحت الساكنة يوما بعد يوم تنصاع لحالة الطوارئ وتعي خطورة الوضع .

وعلى مستوى التعقيم، أفادت ذات المصادر أن العملية، التي تستمر لحدود الساعة، شملت كل الإدارات العمومية والشبه عمومية إضافة إلى الساحات العموميةونقط البيع، وكذا الشوارع الرئيسية ومحطات النقل العمومي للمسافرين ومختلف وسائل النقل والأبناك ووكالات تحويل الأموال والخدمات، حيث يساهم فيها كل من الجماعة الترابية، بتخصيص سيارة مزودة بآلة للرش وعمال موسميين، إضافة إلى مساهمة رجال الإنعاش الوطني في العملية .

وبخصوص الجانب التحسيسي والرقابي، تقوم السلطة المحلية بقيادة قائد المنطقة “فيصل الغماري” بتتبع وتنسيق عمل الدوزيات وتتبع الوضعية، إضافة إلى عناصر القوات المساعدة وأعوان السلطة، بصفة منتظمة بجولات عبر مختلف أحياء وشوارع وأزقة المدينة وذلك للتحسيس ومراقبة مدى التزام المواطنين بالتوجيهات الوقائية الرامية للحد من انتشار وباء كورونا وحثهم على البقاء في بيوتهم وعدم الخروج إلا عند الضرورة الملحة. وهو ما اسفر عن توقيف مجموعة من العناصر المخالفة للحجر الصحي .

وفي ما يتعلق بإيواء الأشخاص بدون مأوى، قامت السلطة المحلية، في إطار التدابير الاحترازية للتصدي لوباء كورونا وللحفاظ على السلامة والصحة العامة، بعملية إيواء لكل المتشردين والأشخاص بدون مأوى وارسالهم الى دار الطالب بمراكش والاعتناء بهم وذالك بتنسيق مع « جمعية الخير » .

وبدورنا نوجه نداء لساكنة سيدي المختار بضرورة احترام الاجراءات المتخذة من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” واحترام حالة الطوارئ الصحية والبقاء في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة ،كما نهيب بهم الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

الابتكار في المشاريع : شاب من ساكنة اقليم شيشاوة يعرض مشروعه ويدعي اكتشافه لعلاج فيروس”كورونا” القاتل


بقلم : عيسى الراضي

عاشت القاعة الكبرى لعمالة شيشاوة يوم الخميس الماضي خلال اجتماع خصص لمناقشة المشاريع المندرجة في اطار الدعم المقاولاتي .(عاشت ) على ايقاع حادثة غريبة تتمثل في ادعاء شاب من ساكنة اقليم شيشاوة اكتشافه لعلاج فيروس “كورونا “القاتل .

الفيروس الذي انتشر وتجاوزه الحدود الصينية، و الذي أدى إلى وفاة 41 شخصا بالصين وإصابة 1287 شخص آخر.
حيث كانت بداية تدخل الشاب في عرض مشروعه الذي هو عبارة عن مشتل لغرس الاشجار لينتقل بعدها الى عملية تلقيع الاغراس تم في الاخير اكتشاف علاج لفيروس كورونا العالمي .
و أكتف المشرفون على اللقاء بتدوين فكرة المشروع . البعض الاخر استغرب من فكرة المشروع وشكك في القدرات العقلية لهذا الشاب . فيما البعض الاخر دخل في ضحك هيستيري .

وجدير بالذكر أن المؤسسات البنكية بدورها تلقت جملة من المشاريع من طرف عدد من الاشخاص أغلبها تركز أساسا على تربية العجول والابقار . وهو ما يطرح السؤال هل فعلا سيتقدم الاقليم بهده المشاريع ؟؟؟