أخبار- الجهة

حقوقيون يتظاهرون بمراكش تنديداً بتهريب البيدوفيل الكويتي


نددت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش مساء أمس الأحد في وقفة احتجاجية بتهريب البيدوفيل الكويتي “ع، م، س، ا” خارج الحدود.

و رفع المتظاهرون لافتات تندد بتورط السفارة الكويتية وبعض المسؤولين المغاربة في السماح للبيدوفيل الكويتي بمغادرة المغرب بعد تورطه في اغتصاب فتاة قاصر لا يتجاوز عمرها 14 عاما محملة المسؤولية للقضاء والدولة في تكريس الافلات من العقاب في جرائم الاغتصاب.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش قد أعلنت في وقت سابق عن تنصيب نفسها طرفاً مدنياً في قضية اغتصاب البيدوفيل الكويتي.

 

م.ن

قاضي التحقيق يحيل عمدة آسفي على الجنايات !


علم من مصادر متطابقة ان قاضي التحقيق باستئنافية مراكش يوسف الزيتوني احال رئيس جماعة اسفي عبد الجليل لبداوي على غرفة الجنايات بتهمة تبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وضيفته ومحاولة تبديد أموال عامة والتزوير في محرر رسمي واستعماله.

و احيل لبداوي رفقة “ع -ف” مهندس ورئيس القسم الثقني ، و”ع- ب” مهندس ورئيس قسم التعمير سابقا بتهمة التزوير في محرر رسمي والمشاركة في محاولة تبديد أموال عمومية موضوع تحت يد موظف بمقتضى وظيفته.

والجدير بالذكر ان التهم التي يتابع بها لبداوي من طرف قاضي التحقيق جاءت في ملاحظات لجان التفتيش لوزارة الداخلية.

حادثة سير مروعة باليوسفية ترسل خمس أستاذات إلى المستعجلات !


تعرضت مدرسات إلى حادثة سير خطير ، على مستوى منعرجات الطريق الرابطة بين أربعاء أولاد امعاشو و طريق مراكش آسفي.

مصادر ، نقلت أن الحادث المروع أسفر عن إصابة خمس معلمات يشتغلن بمجموعة مدارس البدادغة جماعة رأس العين اقليم اليوسفية.

و تم نقلهن للمستشفى الإقليمي لالة حسناء باليوسفية حيث خضعت ثلاثة منهن للعلاجات اللازمة، فيما استلزمت حالة اثنتان منهن نقلهما إلى مصحة خاصة بمدينة مراكش.

المٓلك يُدشن سٓداً بالصويرة ويترأس تزويد عدة جماعات بالماء الشروب


أشرف الملك محمد السادس اليوم الخميس على تدشين سد “مولاي عبد الرحمان” المنجز على واد القصوب بغلاف مالي إجمالي يبلغ 920 مليون درهم، ومشروع الإعداد الهيدرو-فلاحي لمدار “القصوب” أسفل السد الجديد، الذي يكلف استثمارات بقيمة 238 مليون درهم

هذه المشاريع تنسجم تماما مع أهداف البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، الرامي إلى دعم وتنويع مصادر التزويد بالماء الصالح للشرب ومواكبة الطلب المتزايد على هذا المورد الثمين وضمان الأمن المائي للمملكة والحد من تأثير التغيرات المناخية.

كما أشرف المٓلك على تدشين مشاريع الماء الصالح للشرب المتعلقة بإنجاز محطة معالجة مياه السد وقناة الربط (135 مليون درهم)، ومشروعا لتعزيز الولوج إلى الماء الصالح للشرب بالوسط القروي (192 مليون درهم).

وتعكس هذه المشاريع إرادة المٓلك في مواصلة سياسة السدود التي دشنها المغفور له الملك الحسن الثاني، وعزم الملك على جعل القطاع الفلاحي محفزا للتنمية الاقتصادية المتوازنة والمستدامة لكافة جهات المملكة، وعاملا محددا للنهوض بالمناطق القروية.

المشاريع ستساهم في تعزيز تزويد مدينة الصويرة والمناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب، وحماية الفرشة المائية للإقليم والمناطق والبنيات التحتية أسفل سد “مولاي عبد الرحمان” من الفيضانات وزيادة المساحة الفلاحية المسقية وكذا قدرة الإنتاج الفلاحي، وفك العزلة عن الساكنة المحلية.

ويعتبر سد مولاي “عبد الرحمان” الذي تبلغ سعة حقينته 65 مليون متر مكعبا، سدا من الردوم بقناع من الخرسانة، يبلغ علوه 72 مترا وطوله عند القمة 418 مترا.

السد الذي ستستفيد منه جهة يعتمد اقتصادها أساسا على الفلاحة والرعي والصناعة التقليدية، سيرفع عدد السدود الكبرى المتواجدة على مستوى الحوض المائي لتانسيفت، إلى ستة (يعقوب المنصور ولالة تاكركوست، وأبو العباس السبتي، وسيدي محمد بن سليمان الجزولي، وواكجديت).

“كومندو” أمني يحاصر مسؤولين بارزين داخل مقر الوكالة الحضرية بمراكش


“المساء”، نشرت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية حصلت على وثائق سرية تكشف تورط مسؤولين وشخصيات نافذة ورجال أعمال ومنعشين عقاريين ومنتخبين في الاستفادة من عقارات تابعة لأملاك الدولة.

ووفق الجريدة ذاتها، فإن “الكومندو” الأمني الذي حل بمقر الوكالة الحضرية لمراكش، التي يوجد مديرها بسجن الأوداية بعد توقيفه متلبسا برشوة تجاوزت قيمتها 800 مليون سنتيم، باشر تحرياته مع عدد من المسؤولين، وحصل على وثائق تكشف مجموعة من العقارات، التي تم تفويتها في إطار لجنة الاستثناءات لفائدة مضاربين عقاريين كبار ومنتخبين، في الوقت الذي كان مقررا أن تحتضن مرافق ومنشآت عمومية في إطار المشروع الملكي “مراكش.. الحاضرة المتجددة”.

والي جهة مراكش السابق ممنوع من مغادرة التراب الوطني.

بعد أن أسقطه “الزلزال الملكي” في سنة 2018، منعت الضابطة القضائية بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، والي جهة مراكش أسفي السابق من مغادرة التراب الوطني.

وأفادت مصادر إعلامية ، أن منع والي جهة مراكش أسفي السابق، من السفر نحو إحدى البلدان الأوروبية، تم مطلع الأسبوع الجاري، مضيفة أن المسؤول الترابي السابق كان يحاول السفر إلى فرنسا رفقة أسرته للعلاج، غير أن السلطات منعته.

وأضافت المصادر، أن منع الوالي السابق، جاء على خلفية شكاية تقدمت بها الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب لدى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش.

وأردفت المصادر ذاتها، أن النيابة العامة المختصة أعطت تعليماتها لعناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من أجل الشروع في الاستماع إلى عدد من الأشخاص يشتبه فيهم أنهم بددوا أموال عامة، عبر تفويت عقارات في ملك الدولة بأثمان زهيدة إلى منتخبين ومضاربين.

ولي العهد مولاي الحسن يمارس هوايته المفضلة بمراكش


توجه ولي العهد مولاي الحسن اليوم الأربعاء 25 دجنبر الجاري إلى غابة “ايكروكة” ضواحي ايت اورير إقليم الحوز ليمارس هوايته المفضلة القنص على غرار والده الملك محمد السادس.
هذا وعاشت بعض الداووير بالمنطقة على وقع استنفار أمني وانتشار كثيف لرجال الدرك الملكي وأعوان السلطة المحلية من أجل تأمين زيارة ولي العهد لها.
وذكرت مصادر أن ولي العهدقام بزيارة أمس الثلاثاء إلى النادي الملكي للفروسية على مستوى منطقة الشريفية بمراكش، من أجل ممارسة رياضة ركوب الخيل.
وسبق لولي العهد، الأمير مولاي الحسن، أن رافق والده في أكثر من مرة في رحلات الصيد، بمجموعة من مناطق المملكة، حيث تعتبر رياضة القنص من رياضات النخبة التي يمارسها أمراء العائلة الملكية، ويبقى الحسن الثاني وشقيقته الأميرة للا أمينة من أشهر أفراد العائلة الملكية عشقا لهذه الهواية.
وبهذا تكون رياضة القنص واحدة من الرياضات التي يعشقها الأمير الصغير، البالغ من العمر 16 سنة، بالإضافة إلى عشقه الكبير لرياضة كرة السلة وكرة القدم وبعض الرياضات المائية كركوب الأمواج، التي سبق ونشرت له صور وهو يمارسها في خليج مدينة الداخلة.

م.ت

عاجل …فضيحة بين براكة سي ميلود ومجي اقليم الصويرة : سقوط شخص في بىر مدة ليلة كاملة وغياب اي تدخل

عاجل …فضيحة من براكة سي ميلود ومجي اقليم الصويرة :

سقوط شخص في بىر مند ليلة أمس إلى عصر اليوم ليتم إخراجه من طرف احد المواطنين الشجعان وبعض الساكنة في غياب الوقاية المدنية والدرك وباقي السلطات.
تفاصيل اوفى بالصوت والصورة …

جنايات مراكش تؤجل محاكمة مسؤول ولائي متهم بالإرتشاء !


أجلت غرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف بمراكش البت في قضية رئيس القسم الإقتصادي والاجتماعي بولاية جهة مراكش آسفي يومه الخميس الجاري.

ذات المسؤول المعتقل ، متابع في حالة إعتقال بتهمة الارتشاء منذ الخميس الماضي.

هذا و قد قررت المحكمة تأجيل البث في هذه القضية الى جلسة يوم 2 يناير 2020

مراكش : موظف جماعي في ضيافة ولاية أمن مراكش بسبب قضية نصب على هولندي في مبلغ مليار !

علمت  شيشاوة سيتي من مصار اعلامية متطابقة ان رجال الشرطة القضائية بمراكش اوقفوا موظفا بجماعة تسلطانت متهم بالنصب والاحتيال على أجنبي يحمل الجنسية الهولاندية في مبلغ مليار سنتيم داخل مقر عنله بالجماعة المذكورة.

وحسب  دات مصادر فإن المواطن الهولندي تقدم بشكاية الى مصلحة الشرطة القضائية بولاية امن مراكش يتهم فيها الموظف المذكور برفقة شخص آخر من الرباط بالنصب والاحتيال عليه في مبلغ مليار سنتيم.

و حسب الشكاية فإن المتهمان أوهماه ببيع ارض تابعة لجماعة تسلطانت من أجل إقامة مشروع سياحي.

هذا وقد تم اقتياد الموظف الموقوف الى مقر الشرطة القضائية بولاية امن مراكش للتحقيق معه في ملابسات القضية.