أخبار وطنية

المغرب يتجاوز عتبة 3 مليون ملقح بالجرعة الثانية .


كشفت معطيات وزارة الصحة، مساء اليوم الخميس، تسجيل 511 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

وأفادت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ”كوفيد-19″، أن الحصيلة الإجمالية للإصابات بالفيروس في المملكة ارتفعت إلى 493 ألفا و353 حالة.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 2 حالة وفاة ليصل العدد إلى 8788.

وتم التأكد من 467 حالات شفاء إضافية ليبلغ إجمالي التعافي 481074.

و بالنسبة للملقحين ، ارتفع عدد المستفيدين من الجرعة الاولى الى (4.289.281) ، و المستفيدين من الجرعة الثانية الى (3.070.281).

تعليق الرحلات الجوية نحو مجموعة من الدول إلى غاية 10 أبريل


شيشاوة سيتي

قررت السلطات المغربية الاستمرار في تعليق الرحلات الجوية الدولية من وإلى بعض البلدان إلى غاية 10 أبريل.

وبهذا الخصوص قد تم تأجيل رفع هذا الإجراء بالنسبة لبلجيكا والمملكة المتحدة وهولندا وإيطاليا وألمانيا وسويسرا وتركيا، وكذلك بولندا والنرويج وفنلندا واليونان ولبنان والكويت.

وأكد بيان للشركة العربية للطيران استمرار هذا التعليق وذلك من خلال تمديد تعليق رحلات الشركة.

وكانت الشركة العربية للطيران قد أعلنت عبر حسابها على التويتر أن المغرب سيواصل تعليق جميع الرحلات الجوية من المغرب إلى كل من بلجيكا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وتركيا والمملكة المتحدة.

كما أعلنت السلطات أنها ستطلع المسافرين المحتملين على اخر الآخبار بعد 15 يوما بناء على الحالة الوبائية.

المجلس الحكومي يحسم اليوم في قرار تمديد حظر التنقل ليلا


شيشاوة سيتي

من المرتقب أن تعلن زوال اليوم الاثنين 15 مارس الجاري، حكومة سعد الدين العثماني عن قرارها بخصوص انتهاء فترة حظر التنقل ليلا، المحددة في الساعة 9 من مساء يوم غد الثلاثاء 16 مارس الجاري.

ويتضمن القرار إضافة لحظر التجوال الليلي، أن يستمر العمل بإغلاق المطاعم والمقاهي والمتاجر والمحلات التجارية الكبرى عند الساعة 20.00 بالتوقيت المحلي، بمختلف أرجاء المملكة.

هذا وقد سبق وأن مددت الحكومة المغربية هذا القرار آخر مرة في الثاني من مارس الجاري، وذلك تبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد19.

ويأتي هذا القرار على إثر تطور هذا الوباء على الصعيد العالمي وذلك بظهور سلالات جديدة من هذا الفيروس، وفي إطار المجهودات المتواصلة لتطويق رقعة انتشاره والحد من انعكاساته السلبية.

خلاف حكومي حول حظر التجول الليلي و إغلاق المحلات التجارية قبيل رمضان

شيشاوة سيتي

تم تسجيل خلاف داخل الحكومة بخصوص تخفيف إجراءات حظر التجول الليلي و إغلاق المحلات التجارية على الساعة الثامنة مساء، مع اقتراب شهر رمضان.

و أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن هذه القضية يتم التداول بشأنها في كل مجلس حكومي مع وزيري الداخلية و الصحة.

رئيس فريق حزب المصباح بالغرفة الثانية : إيلا كنّا دوزنا 20 فبراير بخير فماشي كولشي غايدوز بخير

في تطور خطير، كشف حزب ‘العدالة والتنمية’ عن قِناعه في وجه المؤسسات، على خلفية جدل القاسم الانتخابي.

فخلال أشغال لجنة الداخلية بمجلس المستشارين الجارية حالياً (مساء الثلاثاء)، هدد نبيل الشيخي رئيس فريق حزب المصباح بالغرفة الثانية، الدولة المغربية، بكون حزبه الذي حسب قوله “ساعد الدولة في تجاوز محنة الربيع العربي وخاصة إحتجاجات 20 فبراير بسلام، فهذا لا يعني أن الشيء نفسه سيقع الآن مع معركة القاسم الإنتخابي التي يعتبرها الإسلامي بأنها تهدد قيادته الحكومة.

القيادي لذات الحزب الإسلامي، وجه التهديد بإسم حزب المصباح لوزير الداخلية الذي لم يستسغ الطريقة التي تحدث بها ‘الشيخي’ وكأنه يتحدث إلى مستخدم لديه.

من جانبها، أوقفت فرق برلمانية أشغال اللجنة لعدة دقائق بسبب هذه التهديدات التي أطلقها حزب ‘العدالة والتنمية’ في وجه مؤسسات الدولة، حيث دعت إلى فتح تحقيق فوري في الإنزال الذي نفذه حزب ‘العدالة والتنمية’ وخرق حالة الطوارئ الصحية بمجلس النواب وهو ما أغضب المغاربة الذين تابعوا الجلسة العامة على المباشر في عز التدابير الاحترازية الصارمة.

وتضيف مصادرنا أن ‘الشيخي’ هرول من مكتبه بمجلس المستشارين، حيث كان يتابع أشغال اللجنة عبر التلفزيون، حينما عاين جلد حزب المصباح في جلسة لجنة الداخلية، ليهاجم وزير الداخلية وبقية الفرق ويطلق تهديدات حول الربيع العربي.

 suivi

اعفاء عامل عمالة آنفا من مهامه

علم من مصادر اعلامية متطابقة  أنه تم إعفاء عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء -أنفا من مهامه ، وذلك بسبب سوء تدبيره لملف المحافظة على التراث التاريخي والمعماري بمدينة الدار البيضاء .

وكان قرار صادر عن ذات العامل بإفراغ محامي من مكتبه  قد أثار جدلاً وسخطاً عارماً انتقل لهيبه الى فتح تحقيق قضائي بأمر من النيابة العامة.

و يرى متتبعون أن إعفاء العامل المذكور يأتي عقب صدور بلاغ للوكيل العام الملك بالدارالبيضاء يُعلن فيه عن فتح تحقيق قضائي في افراغ المحامي المذكور والذي تسببت الاحتجاجات حوله في شلل بمحاكم الدارالبيضاء.

طقس حار غدا السبت وبعد غد الأحد .


أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن عددا من مناطق المملكة ستشهد طقسا حارا غدا السبت وبعد غد الأحد .

وأوضحت المديرية ،في نشرة خاصة من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم أسا – الزاك ، بني ملال، بولمان، الحاجب، قلعة السراغنة، السمارة، فاس، الفقيه بن صالح، كلميم، الخميسات، خنيفرة، خريبكة، مراكش، مكناس، مولاي يعقوب، وزان، الرحامنة، صفرو، سطات، سيدي قاسم، تاونات، تارودانت، طاطا وزاكورة ، ستشهد غدا السبت وبعد غد الأحد، طقسا حارا حيث ستترواح درجات الحرارة بين 42 و45 درجة .

وتابع المصدر أن الطقس سيكون حارا نسبيا إلى حار ،اليوم الجمعة، بأوسرد وآسا – الزاك والسمارة وطاطا وزاكورة . وأشار المصدر ذاته إلى أنه يتوقع هبوب رياح قوية نسبيا (من 60 إلى 70 كلم/س) من القطاع الشرقي ، يوم غد السبت، بطنجة – أصيلة، المضيق – الفنيدق، فحص – أنجرة ، وتطوان.

رسميا : المغرب يمدد الطوارئ الصحية لشهر إضافي !


صادق المجلس الحكومي، خلال اجتماعه الاسبوعي يوم أمس الخميس 09 يوليوز الجاري، على مرسوم تمديد حالة الطوارئ الصحية للمرة الرابعة، إلى غاية 10 غشت المقبل.

وناقش المجلس الحكومي تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد19، لشهر إضافي آخر، وذلك ابتداء من اليوم الخميس 09 يوليوز الجاري.

وبمقتضى هذا المرسوم سيتم تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني من السادسة من مساء اليوم الخميس 09 يوليوز إلى غاية السادسة من مساء 10 غشت المقبل، وذلك استنادا إلى مقتضيات المادة الثانية من المرسوم بقانون رقم 2.20.292، الصادر في 28 من رجب 1441، الموافق ل23 مارس 2020.

ويأتي هذا المرسوم اعتبارا لما تطلبته ضرورة الاستمرار في تطبيق التدابير والإجراءات الوقائية المتخذة منذ الإعلان عن حالة الطوارئ الصحية، وكذا لضمان فعالية ونجاعة هذه الإجراءات في التصدي لانتشار جائحة كورونا والحفاظ على صحة عموم المواطنات والمواطنين.

أنباء عن إقرار تدابير استثنانية خلال عيد الأضحى وفرض رخصة خاصة لذبح الأضحية بالمغرب


كشفت صحيفة “إل فارو دي سيوتا” الإسبانية عن تفاصيل جديدة تهم احتفال المغاربة بعيد الأضحى متم الشهر الجاري، والتي تقول أنها حصلت عليها من مصادرها الخاصة.

المعطيات التي أوردتها الصحيفة على موقعها الالكتروني تفيد أن المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك يوم أمس خلص إلى سن تدابير استثنائية هذه السنة، وفي مقدمتها ضرورة الحصول على ترخيص من السلطات لشراء أضحية العيد ونحرها.

ويضيف ذات المصدر أن رب الأسرة سيكون مطالبا بطلب ترخيص من قائد المقاطعة التي يقطن فيها، وهذا الأخير هو من يقرر في الطلب بناء على بحث ميداني، مع اشتراط الالتزام بمجموعة من الضوابط الاحترازية للحصول على الترخيص.

هذا ويستبعد أن تكون هذه المعطيات صحيحة، خاصة وأن الصحيفة الإسبانية لم تحدد المصدر الرسمي التي حصلت عليها منه، كما أن ما تضمنه الخبر من الصعب جدا تطبيقه.

م.ت

وزير الداخلية يعقد اجتماعا مع زعماء الأحزاب بخصوص إنتخابات 2021


عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، رفقة الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، نور الدين بوطيب، اليوم الأربعاء بمقر وزارة الداخلية بالرباط، اجتماعا مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، وذلك في إطار اللقاءات المزمع عقدها على مستوى وزارة الداخلية مع قادة الأحزاب السياسية لتبادل الرؤى حول القضايا الأساسية المرتبطة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن هذا الاجتماع يندرج في سياق منهجية التشاور المثمر والحوار البناء التي تعتمدها الحكومة لتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين بشأن القضايا الوطنية الكبرى ومنها مسألة الإعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، والتي تعتبر سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

وأضاف البلاغ أن وزير الداخلية استهل هذا الاجتماع بالتأكيد على أهمية هذا اللقاء الذي يهدف إلى العمل على الإعداد الجيد والمبكر للاستحقاقات الانتخابية المقبلة بمختلف أنواعها. كما سيشكل البداية الفعلية لورش المشاورات حول الاستحقاقات الانتخابية المقبلة من أجل تكريس توافق يمكن من مواصلة وتعزيز الإصلاحات السياسية التي باشرتها المملكة، وإضفاء دينامية جديدة على العمل السياسي والمؤسسات السياسية، بما يستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين.

كما أعرب الوزير عن العزيمة الثابتة والرغبة القوية التي تحذو الحكومة والفرقاء السياسيين لمواصلة وتعزيز المسار الديمقراطي السليم في المملكة والمساهمة في بناء مغرب الحداثة والتضامن الذي يقوده ويرعاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس أيده الله ونصره، مذكرا، بالمناسبة، بالأشواط الكبيرة التي قطعها المغرب خلال العقدين الأخيرين في مجالات متعددة، سياسية واقتصادية واجتماعية، والتي أعطت للمملكة إشعاعا متميزا على المستوى الدولي.

وأشار في هذا الإطار، إلى أن القرارات الحكيمة لجلالة الملك، أعزه الله، الرامية إلى ترسيخ دولة الحق والقانون، من خلال إصلاحات مؤسساتية عميقة، مكنت من توفير مناخ سليم لممارسة الحريات والديمقراطية، وجعلت من الاستحقاقات الوطنية التي عرفتها المملكة منذ اعتلاء جلالته عرش أسلافه المنعمين مواعيد منتظمة، اتسمت بالشفافية والتنافس الشريف، وحظيت نتائجها داخليا بإجماع وطني وبإشادة دولية على الصعيد الخارجي.

وبعد أن استحضر وزير الداخلية المناخ الإيجابي الذي يميز دائما اللقاءات التي تعقدها وزارة الداخلية مع مختلف الفاعلين السياسيين، جدد التأكيد على حرص الوزارة الكبير على ضمان وحماية التعددية الحزبية، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، والإنصات إلى الفاعلين السياسيين، والتفاعل مع القضايا التي تستقطب اهتمامهم، مشددا على أن المحطات الانتخابية المقبلة تتطلب من الجميع العمل على اتخاذ التدابير اللازمة لإجرائها في مناخ يسوده التنافس الشريف ويحقق المساواة وتكافؤ الفرص بين المترشحين والهيئات السياسية، والعمل على ترسيخ ثقة المواطن في صناديق الاقتراع والمؤسسات التمثيلية التي تفرزها.

وفي هذا السياق، أكد الوزير على أن وزارة الداخلية ستعمل على بذل الجهود اللازمة لإنجاح كافة مراحل المسلسل الانتخابي. كما ستضطلع بالمهام الموكولة إليها في هذا الباب بكل جدية وحزم ومسؤولية مع الالتزام، طبقا لروح الدستور، بالحياد التام إزاء كافة الأطراف المتنافسة، سواء خلال مرحلة الإعداد لمختلف العمليات الانتخابية أو بمناسبة إجرائها، مستطردا بالتأكيد أيضا على أن التزام جميع الأطراف بأخلاقيات الانتخابات، وواجب النزاهة والتنافس الشريف، والتحلي بقيم الديمقراطية، أمر ضروري لمساعدة القائمين على الشأن الانتخابي على التصدي الصارم لكل التجاوزات.

كما أشار وزير الداخلية في ذات الإطار، إلى تجند وزارة الداخلية للعمل إلى جانب الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية من أجل الشروع في تدارس القضايا المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية، وإيجاد الحلول المناسبة لها في جو من الحوار المسؤول والشفاف والصريح، داعيا السيدة والسادة الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية لموافاة الوزارة بمقترحات هيئاتهم السياسية بما سيسمح بإعداد أرضية أولية للتعديلات التي يمكن إدخالها على المنظومة الانتخابية ثم عرضها على الدراسة والمناقشة، في إطار التشاور، مع الهيئات السياسية.

م.ت