دين واسلام

السعودية تعلن رسمياً تعليق الصلوات الخمس وصلاة التراويح بالحرمين خلال رمضان


نشر الشيخ السعودي عبدالرحمن السديس، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن إقامة صلاة التراويح في الحرمين الشريفين، لهذا العام ستكون بدون مصلين، في ظل جائحة كورونا.

وأوضح الشيخ السديس أن صلاة التراويح ستكون بـ 5 تسليمات فقط، كما نشرت رئاسة شؤون الحرمين.

وقالت رئاسة شؤون الحرمين السعودية إنه وفقًا للإجراءات الاحترازية سيتم تعليق الاعتكاف في الحرمين الشريفين‬⁩ خلال شهر رمضان المبارك هذا العام.

الملك يرثي مصطفى العلوي ويصفه بالصحافي المقتدر ورائد الصحافة المغربية


بعث الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الصحفي مصطفى العلوي.
وقال الملك، في هذه البرقية، “علمنا ببالغ التأثر بالنبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله ورضوانه، المرحوم الصحفي المقتدر مصطفى العلوي، أسكنه الله فسيح جنانه” وأعرب الملك، بهذه المناسبة الأليمة، لأفراد أسرة المرحوم مصطفى العلوي ولكافة أهلهم وذويهم، ومن خلالهم لأسرته الصحافية والإعلامية الكبيرة، ولكافة أصدقائه ومحبيه، عن أحر تعازيه وأصدق مشاعر مواساته في “رحيل قيدوم الصحافة الوطنية المكتوبة ورائد من روادها الكبار، المشهود له بدماثة الخلق وبالكفاءة المهنية العالية، المفعمة بالغيرة الوطنية الصادقة، وبالالتزام بمقدسات الأمة وثوابتها”.
ومما جاء في برقية الملك “وإذ نشاطركم مشاعركم في هذا الرزء، الذي لا راد لقضاء الله فيه، لنضرع إليه عز وجل بأن يلهمكم جميعا جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يجزي الفقيد خير الجزاء على ما أسداه لوطنه ومجتمعه من جليل الأعمال، ويجعله من الذين يجدون ما عملوا من خير محضرا، ويتقبله في عداد الصالحين من عباده”.

مليونان ونصف مليون حاج ينحرون الهدي في أول أيام عيد الأضحى بمكة المُكرمة


بدأت جموع ضيوف الرحمن، اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك ، بأداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى، برمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة) ونحر الهدي.

وتوافدت جموع حجاج بيت الله الحرام منذ الفجر على مشعر منى حيث بدأوا في ن سك رمي الجمرات برمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة)، وذلك بـ7 حصيات، واحدة تلو الأخرى، قبل الشروع في نحر الهدي ثم حلق الرأس والطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

واتسمت حركة الحجاج إلى المشعر بالانسيابية، مع تطبيق الأمن السعودي للخطة المرورية الخاصة بعيد الأضحى، لإدارة الطرق ما بين الحرم المكي، ومشعر منى، وتفويج حشود الحجاج.

كما تميزت حركة الحجيج نحو جسر الجمرات والساحات المحيطة بها بالتدفق المتدرج على دفعات توزعت على الأدوار، ثم عودة الحجيج لمواقع إقامتهم بانسيابية ومرونة، فيما اتسمت الطرق في مشعر منى بالمرونة في الحركة المرورية للسيارات وتنقل الحجيج.

وكان أزيد من مليوني و489 ألف حاج وحاجة قد توافدوا إلى مشعر منى جماعات وأفرادا راجلين وركبانا مع إشراقة صباح هذا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، مهللين مكبرين تملأ قلوبهم الفرحة والسرور بعد أن من الله عليهم بالوقوف على صعيد عرفات، وقد أدوا الركن الأعظم من أركان الحج ثم باتوا ليلتهم في المشعر الحرام “مزدلفة”.

م.ت

توجه الفوج الأول للحجاج المغاربة…. إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج


توجه، اليوم الخميس، الفوج الأول للحجاج المغاربة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم حج سنة 1440 هـ. وقبل مغادرتهم مطار الرباط – سلا، استمع الحجاج إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين الملك محمد السادس إلى الحجاج المغاربة، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

ودعا الملك في هذه الرسالة السامية الحجاج المغاربة إلى التحلي بفضائل بلدهم، وتجسيد حضارته وهويته في التشبث بالمقدسات الدينية والوطنية، القائمة على الوسطية والاعتدال، والوحدة المذهبية.

وأبرز الملك ما يتطلبه انتظام موسم الحج من حضور مكثف من لدن الحجاج من كل آفاق المعمور، من تنظيمات دقيقة وتدابير أمنية وتنظيمية صارمة، ومن جهود مشتركة بين السلطات المختصة في المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، وذلك لضمان سير هذا الموسم العظيم على الوجه المطلوب.

وقال الملك، في هذا الصدد، ..” فكونوا – رعاكم الله – في مقدمة من يمتثل لتلك التنظيمات والتدابير، ويحافظ عليها، بما في ذلك احترام الإجراءات التي اتخذها وزيرنا في الأوقاف والشؤون الإسلامية، الذي لا يدخر جهدا في تحسين ظروف سفركم وإقامتكم، وتوفير أسباب راحتكم، فيما يتعلق بالرعاية الصحية والمواكبة الإدارية، والتوجيهات الدينية اللازمة، تنفيذاً لتعليماتنا السامية في هذا الشأن. كما ننوه في نفس الوقت، بجهود الأطر التابعة لهذه الوزارة”.

من جانبه، ذكر أحمد التوفيق، في تصريح للصحافة، بأن موسم الحج لهذه السنة يعرف اجراءات جديدة على مستوى التأطير حيث تم رفع عدد المؤطرين من 650 إلى 800، يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر ويظلون في اتصال معهم إلى غاية الرجوع من الحج، موضحا أن الوزارة خصصت مؤطرا واحدا لكل 50 حاجا.

وأضاف التوفيق أن هناك أيضا تسهيلات فيما يتعلق ببرمجة الرحلات حيث تم رفع عددها من رحلتين إلى ثلاث رحلات في اليوم، بحيث لن تتعدى مدة إقامة الحجاج في الديار السعودية 30 يوما، معربا عن أمله في أن يتم الحجاج المغاربة مناسكهم في أحسن ظروف.

إعلان الإثنين أول أيام شهر الصيام في هذه الدول العربية والإسلامية


أعلنت الجهات المعنية في كل من تركيا وقطر والعراق وأستراليا أن الإثنين المقبل هو أول أيام شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجريا.

ووفقا للحسابات الفلكية، فإن الإثنين هو غرة رمضان في تركيا حسب رئاسة الشؤون الدينية، وكذلك في أستراليا، حسب بيان لمجلس الأئمة الفيدرالي.

وقالت لجنة تحري الهلال في قطر، مساء السبت، إن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال مساء السبت.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية، في بيان، أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن الإثنين غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم.

وفي العراق، أعلن ديوان الوقف السني أيضا أن الإثنين هو بداية رمضان بعد تعذر رؤية الهلال مساء اليوم.

بينما ذكرت وسائل إعلام سعودية أنه تعذر رؤية هلال رمضان في عدد من مناطق المملكة، مع توقعات بتحري الهلال من جديد مساء الأحد.

وتتحرى عدد من الدول العربية والإسلامية، مساء السبت، هلال شهر رمضان، وهي بالإضافة إلى السعودية كل من الإمارات والبحرين والكويت وليبيا والصومال .

فيما تتحري الهلال مساء الأحد كل من مصر والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا حيث يوافق اليوم في تلك الدول الـ28 من شهر شعبان.

خطيب الجمعة يُذكر بأهمية الماء في حضرة المٓلك محمد السادس بمسجد حسان


أدى الملك محمد السادس، محفوفا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم ، صلاة الجمعة بمسجد حسان بالرباط.
واستهل الخطيب خطبة الجمعة بالتذكير بأن الماء يعد من النعم العظمى، التي أنعم الله بها على عباده والتي تستوجب الشكر الدائم بالمحافظة عليها، مبرزا أن الماء يعد ينبوع الحياة وسر الوجود، وروح الحضارة وعاملا جوهريا لكل نشاط اقتصادي، ويشكل حجر الزاوية لكل تنمية اجتماعية واقتصادية للبلاد.

ولاحظ أن لفظ “الماء” ورد في القرآن الكريم في 63 موضعا، مما يدلل على أهميته في جدل القرآن مع مخالفيه، مضيفا أن الفقه الإسلامي اعتنى أيما اعتناء بموضوع الماء، حيث تناول الفقهاء كثيرا من القضايا المتعلقة به، سواء ما تعلق بأنواع المياه والقواعد المتعلقة باستعمالها والانتفاع منها.

وشدد الخطيب على أن من أهم الأمور في موضوع الماء أخلاق التعامل الفردي مع هذه المادة الحيوية، موضحا أن القاعدة الأساس في هذه الأخلاق تقوم على ضرورة تجنب التبذير، إذ أن المؤمن يتميز بضمير حي حاضر يحاسبه في كل وقت.

وأضاف أن من فيض نعم الله على هذا البلد الأمين أن ملأ سهوله وجباله ووهاده أودية وأنهارا، مما جعله بلدا فلاحيا بامتياز، وجعل اهتمام مسؤوليه ينصرف إلى العناية بهذه الثروة الطبيعية الهامة، مذكرا بالعناية الخاصة التي أولاها الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني لبناء السدود، وبكل التدابير والإجراءات في المجال الفلاحي التي رافقت هذه السياسة.

وأكد أن الملك محمد السادس واصل تطوير هذه السياسة الرشيدة، حيث أمر، بوضع قانون جديد للماء صدر سنة 2016، أعاد تنظيم كل ما يتعلق بالماء، حتى يتمكن المغرب من تأمين الموارد المائية للأجيال الحاضرة والمقبلة.

وأوضح أنه إلى جانب مواصلة بناء السدود الكبرى، ما فتئ جلالة الملك يولي عنايته لبناء السدود المتوسطة والصغرى، حتى يستفيد الناس على مستوى كل جماعة وقرية من التساقطات المطرية، كما أن المٓلك يعد أحرص الناس على دراسة قضايا الماء حاضرا ومستقبلا، توقعا لندرته وما تحتمه من إجراءات وتدابير استباقية لمواجهة آثارها وعواقبها المحتملة.

وخلص الخطيب إلى أن الاقتصاد في الماء أهم من الاقتصاد في غيره، إذ عليه يتوقف كل شئ في الحياة، والناس عاجزون عن صنعه، بل وحتى عن استيراد كفايتهم منه، ولذلك يتوعد الله من لا يقدرون قيمته بقوله تعالى “قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين”.

م.ت

بعد زيارته للإمارات العربية المتحدة ……..البابا فرنسيس يزور المغرب مارس المقبل – فيديو


أعلن الفاتيكان، اليوم السبت، جدول زيارة البابا فرنسيس المرتقبة للمغرب يومي 30 و31 مارس المقبل، والتي سيلتقي فيها مجموعة من المهاجرين، وسيزور معهدا لإعداد الأئمة، يسعى لمواجهة التطرف الإسلامي.

تأتي هذه الزيارة أعقاب زيارته للإمارات العربية المتحدة، حيث وقع وثيقة أخوة تاريخية مع شيخ الأزهر أحمد الطيب. كما سيلتقي البابا فرنسيس، الملك محمد السادس وقساوسة مغاربة وراهبات، وسيترأس قداسا للطائفة الكاثوليكية بالبلاد.

فلكيا..هذا هو أول أيام شهر رمضان بالمغرب


توقع رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك أن يكون أول أيام رمضان للعام الجاري في المغرب، هو يوم الخميس 17 ماي.

و برر عبد الحفيظ باني، رئيس الجمعية المذكورة توقعه ذلك، بكون الفلكيين يركزون في تحديد تواريخ مثل بداية شهر مضان، وعيد الفطر على غروب شمس اليوم التاسع العشرين من الشهر الهجري.

و قال باني أنه من الأمور التي تساعد في الحساب الفلكي ومعرفة مواعيد شروق وغروب الشمس بطريقة دقيقة، وتحديد تواريخ الأعياد الدينية فلكيا، هو أن سرعة دوران الأرض حول نفسها ثابتة، وكذلك بالنسبة لسرعة دورانها حول نفسها.

صدق عليه الصلاة والسلام حينما قال : “حجوا قبل أن لا تحجوا” …السعودية تصدم الحجاج والمعتمرين بإقرارها لزيادة كبيرة في الرسوم المفروضة

متابعة – شيشاوة سيتي

تلقى مئات الألاف من الراغبين في زيارة بيت الله الحرام خبرا صادما ومعهم وكالات الأسفار العاملة في مجال السياحة الدينية بعدما تم الشروع رسميا في تطبيق الزيادة في رسوم الحج والعمرة التي كانت قد أعلنت عنها السلطات السعودية في وقت سابق.

وتلقت الشركات العاملة في مجال السياحة الدينية، إشعارات من المتعاملين السعوديين، تؤكد إضافة 2000 ريال (حوالي 5000 درهم مغربي) رسوما على تأشيرة دخول المعتمرين.

وأكد عاملون في مجال السياحة الدينية، أن بدء تطبيق قرار رسوم دخول الأراضي السعودية لمن يرغب بتكرار العمرة أو الحج سيؤدي إلى تراجع كبير في أعداد المعتمرين، كما سيؤدي إلى ارتفاع تكلفة برامج العمرة، وهو ما سينعكس بالسلب على العديد من شركات السياحة الدينية.