شركة بريطانية تفوز بصفقة التنقيب على الغاز الطبيعي بكل من (جماعة سيدي المختار)و منطقة( كشولة)


حصلت شركة عالمية متخصصة في الطاقة على الموافقة بالتنقيب على الغاز بمنطقة سيدي المختار وكشولة ضواحي مدينة الصويرة.

ووفقا لما أورده موقع ”oilfieldtechnology” المتخصص في المجال الطاقي، فإن شركة ”ساوند إنيرجي” البريطانية، ستشرع في التنقيب على الغاز الطبيعي بمنطقة سيدي المختار، بعد حصولها على حصة 75 في المائة من مجمل التراخيص في العملية.

وأفاد المصدر ذاته، أن الشركة التي أعلنت حصولها على 3 تراخيص للتنقيب عن الغاز بالمغرب شهور يناير، مارس وشتنبر على التوالي من السنة الجارية، ستشرع في استغلالها بكل من سيدي المختار بحوض الصويرة على مساحة قُدرت بـ 2700 كلم مربع، ثم منطقة كشولة- جماعة تابعة لإقليم الصويرة- التي يٌعتقد أنها تتوفر على كميات مهمة من الغاز.

وكانت الشركة البريطانية قد بدأت عملية التنقيب عن الغاز في حقلين بمنطقة تندرارة التابعة لإقليم فكيك بالجهة الشرقية شهر مارس الماضي، بعد توصلها لاتفاق مع “صندوق الاستثمار في النفط والغاز”، والذي يقضي باقتناء الشركة لـ 55 بالمائة من حقوق رخصة التنقيب عن النفط بالمنطقة من أصل 75 بالمائة الموجودة في ملكية الصندوق.

وسجلت ما اعتبرته “تدفقا فعليا للغاز” من بئر “تندرارة 7” بإقليم فيكيك شرقي المغرب. وأوضحت الشركة في بلاغ لها، أن معدل التدفق بلغ 8.8 مليون قدم مكعب في اليوم الأول، خلال الـ 24 ساعة الأولى من بداية التدفق، وذلك بعد إحداث فتحة اختبارية لتحليل 28 في المائة فقط من إجمالي احتياطي البئر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*