عامل اقليم شيشاوة يترأس لقاء تواصليا حول قطاع الصحة بسيدي المختار + صور


بقلم : بوجمعة المختاري

في اطار اللقاءات التواصلية التي تعقدها السلطة الاقليمية بأقليم شيشاوة . ترأس عامل صاحب الجلالة على اقليم شيشاوة بعد زوال يوم أمس الثلاثاء 20 يونيو 2017 بقاعة الاجتماعات بجماعة سيدي المختار لقاء تواصيا بحضور كل من خالد الزنجاري المدير الجهوي للصحة  مندوبة الصحة نور الهدى ومحمد لمويسي رئيس دائرة شيشاوة ونوردين النوري رئيس جماعة سيدي المختار وعبد السلام البزطامي خليفة قائد قيادة سيدي المختار وعدد من أعضاء المجلس الجماعي بالاضافة الى الأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي يتقدمهم ” الماجور” بوشعيب دحاحني .

وقد استهلت أشغال هذا اللقاء التواصلي بكلمة للسيد عامل الإقليم، أوضح فيها أن هذا اللقاء يندرج في إطار مواكبة السلطة الإقليمية وتتبعها لمسلسل إعداد وتنزيل برامج عمل الجماعات التابعة للنفوذ الترابي للإقليم، مشيرا انه قدم بالأساس مرفوقا بالمدير الجهوي للصحة والوفد المرافق له للإنصات والإصغاء لهموم الساكنة المحلية .

مذكرا في ذات الآن بالتحديات التي تقتضيها المرحلة الحالية، والتي تهم ترسيخ دعائم اللامركزية والجهوية المتقدمة، وتوسيع مجال صلاحيات واختصاصات الجماعات الترابية في مجال التنمية بكل أبعادها وكذا متطلبات تجاوز الثغرات والنواقص التي أفرزتها الممارسة في ظل القوانين القديمة.

وبعد ذلك أعطيت الكلمة للسيد رئيس جماعة سيدي المختار نوردين النوري الذي ألقى عرضا مفصلا حول برنامج عمل الجماعة بخصوص القطاع الصحي والذي تضمن المجالات و المشاريع والبرامج المسطرة ، والتي تهدف خلق تنمية شمولية بمدينة سيدي المختار عبر محاور أساسية تتعلق بالتأهيل الحضري للمدينة، وحل المشاكل الاجتماعية العالقة خاصة على مستوى قطاع الصحة وتحسين المرافق والخدمات الجماعية المقدمة للمواطنين والمواطنات، والتي تستوجب تضافر وتوحيد جهود كل المتدخلين سواء على المستوى المحلي والجهوي والوطني.

بعد ذلك تم فتح المجال لممثلي اعضاء المحلس الجماعي ، حيث تناول الكلمة كل من
( عادل الخير فيه – يونس الناضري – سمية المختاري – بشرى الذهبي والمهدي الحنفي …) والذين أماطو اللثام بصراحة ووضوح عن مجموعة من الإختلالات والمشاكل العويصة التي تقض مضجع وسكينة المواطن ” المختاري ” والتي نجملها في حالة الفوضى التي يعرفها المركز الصحي المحلي .

وبعد نقاش مستفيض بين جميع الأطراف تم الاتفاق على النقط التالية :

* تأهيل البناية الحالية للمركز الصحي المتوفر حاليا من خلال اعتماد التصميم التقني لإصلاح البناية الحالية في غضون عشرة (10) أيام، حيث تم تخصيص مبلغ 20 مليون سنتيم من طرف المجلس الإقليمي .

*تزويد المركز الصحي لسيدي المختار براديو للأشعة السينية قبل الدخول المدرسي المقبل

*تزويد المركز الصحي بسيارتين للإسعاف من تمويل من برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وأخرى ممولة من ميزانية الجماعة.

* اعتماد التكوين المستمر لفائدة الأطر الطبية العاملة بالمركز الصحي خلال فترة الصيف

*تخصيص حصة إضافية من الأدوية للمركز.

هذا وقد ثمن كل الحاضرين مبادرة السيد عامل الإقليم عقد هذا اللقاء التواصلي مؤكدين على أهميته، أملين أن تجد مخرجاته طريقا إلى التنفيذ، وان لا تبقى مجرد “كلام فض مجالس”، مطالبين بضرورة تسطير لقاءات دورية من هذا النوع، وذلك لمواكبة هموم الساكنة، وتوضيح الرؤى ورفع كل أشكال اللبس والغموض بين المواطن والمسؤول في سبيل توحيد الجهود والقوى لتحقيق الأهداف والغايات المرجوة.

تفاصيل بالصوت والصورة تأتيكم بعد قلبل …

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*